خبير علاقات دولية: أفريقيا ضحية التغيرات المناخية وازدواجية المعايير (2من2) أوروبا تعود للفحم

كتب: على طه

د. إسلام جمال الدين
د. إسلام جمال الدين

ناقشنا فى الجزء الأول من هذا الحوار مع د / إسلام جمال الدين شوقي، خبير العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد، كيف تحملت، وما زالت تتحمل قارّة أفريقيا – أكثر من غيرها من القارات على وجه البسيطة –  تبعات التغيرات المناخية، على الرغم من عدم مساهمتها بشكل كبير فيها مقارنة بالدول المتقدمة.

وفى هذا الجزء يوضح د. شوقى ما يحدث على الجانب الأخر من الشاطىء، فى قارة أوروبا أو دول الشمال الغنية، التى تصدّر الآن أزمة المناخ للدول القارة السمراء .. أفريقيا، يقول د. شوقى:

روسيا ترد

وعند التحول إلى الأزمة التي يشهدها العالم من نقص في الغذاء والطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، فنجد أن روسيا ترد على العقوبات الدولية المفروضة عليها حيث خفضت الأسبوع الماضي إمدادات الغاز إلى 5 دول في الإتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا، وهي دول تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي لتوليد الكهرباء وصناعة الطاقة.

طالع المزيد:

وقامت شركة غازبروم الروسية بقطع إمدادات الغاز عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” الذي يمر تحت بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا، وهو خط أنابيب الغاز الطبيعي الرئيسي في أوروبا، كما شهدت النمسا والتشيك وسلوفاكيا تخفيضات للغاز الروسي، ويأتي ذلك عقب عمليات إغلاق روسيا إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا والدانمارك وفنلندا وفرنسا وهولندا بالأسابيع الأخيرة.

ثمن الغاز

وفي ظل استمرار العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا وسط تعنت في عدم الاستجابة للمطالب الروسية لإنهاء الأزمة من قبِل أوكرانيا ودول الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية قامت روسيا بمطالبة جميع الدول “غير الصديقة” وفقًا لوصفها بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل ردًا على حزمة العقوبات الغربية المفروضة عليها وهو ما تم رفضه من دول الإتحاد الأوروبي، لتسارع بعدها أكبر دول مشترية للغاز الروسي في أوروبا إلى البحث عن إمدادات وقود بديلة، معلنةً نيتها أن تتجه دول القارة إلى حرق المزيد من الفحم للتغلب على نقص تدفقات الغاز الروسي، وهو ما يُعد ضربة قاسمة وتقود جهود التصدي للتغيرات المناخية.

عودة الفحم

وفيما يبدو أنه سيصبح إتجاه لدول الإتحاد الأوروبي أشارت كلًا من ألمانيا، والنمسا، وهولندا إلى نيتها في الاستعانة بمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم عوضًا عن التي تعمل بالغاز.
واقترحت هذه الدول الأخيرة أن تحذو باقي دول القارة الأوروبية حذوها لكي تجتاز أزمتها في نقص إمدادات الغاز الروسي، وزيادة أسعار الغاز ومطالبة روسيا الدفع بالروبيل .

والغريب في الأمر أن تقوم ألمانيا بتشغيل محطات كهرباء تعمل بالفحم كانت تهدف إلى التخلص منها تدريجيًا، وأن تتخذ مثل هذا القرار في ظل وجود حكومة ائتلافية تضم أكبر عدد من المدافعين عن البيئة والذين يناصرون التصدي للتغيرات المناخية وتعهدوا بالتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2030.
وليس كل هذا فحسب بل من المنتظر أن يناقش المجلس الأعلى بالبرلمان الألماني قانونًا عن التحول من الغاز إلى الفحم في شهر يوليو المقبل.

وفي النمسا، اتفقت الحكومة مع أحدى الشركات، على تحويل محطة للكهرباء تعمل بالغاز إلى الفحم لمواجهة نقص الغاز.

تحول دراماتيكي

وإذا أمعنا النظر في تلك الإجراءات والتحول الدراماتيكي في سياسات دول الاتحاد الأوروبي التي تفكر في مصلحتها فقط حتى ولو على حساب غيرها من الدول فإننا نجد بشكل واضح وقاطع حالة من ازدواجية المعايير في معالجة القضايا الاقتصادية والسياسية على حساب القضايا المناخية والأخلاقية.

وهكذا أصبح الفحم أكثر ملوثات البيئة أفضل لمجرد الرد على التعنت الروسي حتى ولو على حساب الدول الأخرى، وبالتالي فإن ثمن الحرب الدائرة ستدفعها دول العالم أجمع بشكل عام، وأفريقيا بشكل خاص حيث ستتكبد أفريقيا ثمن العناد الأوروبي مع الدب الروسي، والمتمثل في أزمتي الغذاء والتغيرات المناخية.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.