إثيوبيا: ملتزمون بحلول سلمية لأزمتي الحدود مع السودان وسد النهضة

قال السفير رضوان حسين، وزير الدولة بالخارجية الإثيوبية، إن بلاده ملتزمة بالعمل لإيجاد حلول سلمية للنزاع الحدودي مع السودان، مؤكدا أنه أطلع المسؤولة الكينية على الأوضاع الراهنة في إثيوبيا وموقف بلاده من النزاع الحدودي مع الخرطوم وملف سد النهضة والوضع في إقليم تجراي والانتخابات الإثيوبية في الـ21 من يونيو الجاري، وفقا لما نقلته قناة “العربية” في خبرا عاجل لها.

يهمك.. وصفها البعض بأنها للاستهلاك المحلى.. قائد القوات الجوية الإثيوبية: نقوم بحراسة شاملة لـ”سد النهضة”

جاء ذلك خلال لقاء المسؤول الإثيوبي بوزيرة الخارجية الكينية ريشيل أومامو في أديس أبابا، حيث بحث معها العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأضاف السفير رضوان حسين، أن إثيوبيا ملتزمة بإيجاد حلول سلمية للنزاع الحدودي مع السودان والمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي مع القاهرة والخرطوم.

وأشار إلى الجهود الإنسانية التي تبذلها الحكومة الإثيوبية في إقليم تجراي ووصفها بالمشجعة، داعيا المجتمع الدولي لتقديم دعم ملموس والامتناع عن التسييس غير الضروري للأمر، وفق تعبيره .

وأعرب المسؤول الإثيوبي عن تقديره للتحقيقات المشتركة الجارية بين لجنة حقوق الإنسان والأمم المتحدة التي تعمل في إقليم تجراي، منوها إلى أنه تم اتخاذ إجراءات قانونية مناسبة ضد مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان عقب التحقيقات التي أجرتها السلطات المختصة في إثيوبيا.

من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الكينية على ضرورة الحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية، لافتة إلى أن كينيا تعتقد بأن القضايا المتعلقة بأفريقيا ينبغي أن يتم التعامل معها على مبدأ “الحلول الأفريقية”.

وأعربت أومامو، عن تقديرها للشرح الذي قدمه لها الوزير الإثيوبي حول الوضع الراهن في بلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى