واشنطن تُحذر إسرائيل من مسيرة الأعلام بالقدس الشرقية

كتب- أحمد حسين

وجهت واشنطن، تحذيرا إلى تل أبيب من عواقب تنظيم مسيرة بالقدس الشرقية، يطلق عليها “مسيرة الأعلام”، يقول الفلسطينيون إنها “استفزازية” وقد تعيد إشعال التوترات التي لم تهدأ بالمدينة.

يهمك.. استطلاعات الرأى فى ألمانيا: شعبية ميركل تعود للارتفاع على حساب منافستها الشابة أنالينا بيربوك
وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: “نعتقد أنه من الضروري تجنب الخطوات التي ستؤدي إلى تفاقم التوترات”، بحسب الصحيفة.
ودعت الخارجية الأمريكية إسرائيل والفلسطينيين إلى “تجنب الاستفزازات والحفاظ على وقف إطلاق النار”.
وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينت”، قد اتخذ قرارا أمس الثلاثاء بتأجيل تنظيم المسيرة إلى يوم الثلاثاء المقبل بدلا من غدا الخميس.
وبعد جدل كبير بين نتنياهو ووزير الدفاع جانتس، فى اجتماع الأمس حول الأمر أصدر “الكابينت” الإسرائيلي بيانا قال فيه، “إنه تقرر تنظيم المسيرة الثلاثاء المقبل “في مسار يتم الاتفاق عليه بين الشرطة ومنظمي المسيرة”، من المستوطنين.
وكان من المقرر أن تمر المسيرة التي ينظمها المستوطنون في الحي الإسلامي بالقدس مرورا بباب العامود أحد أبواب البلدة القديمة وصولا إلى حائط البراق (المبكى وفق التسمية الإسرائيلية)، وقد سبق وأن أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس اعتراضه على مسار المسيرة، فيما أكد نتنياهو أنه لا يجب إلغاءها كون ذلك سيعتبر “انتصارا” لحركة “حماس” التي حذرت إسرائيل من تنظيمها.
وجدير بالذكر أنه اندلعت مواجهات دامية بالقدس الشرقية بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلي على خلفية عزم تل أبيب إخلاء أسر فلسطينية من منازلهم بحي الشيخ جراح بالمدينة لصالح مستوطنين، وامتدت التوترات إلى المدن العربية والمختلطة بالداخل الإسرائيلي وإلى الضفة الغربية وصولا إلى قطاع غزة، التي شنت عليه إسرائيل هجمة استمرت من 10 إلى 21 مايو الماضى،، وراح ضحيتها مئات القتلى والمصابين من الفلسطينيين و14 قتيلا و357 مصابا على الجانب الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى