مستشار حكومي بريطاني يطالب بلاده بتطعيم أطفال المدارس لحمايتهم من كورونا

كتبت: أسماء خليل

أكد مستشار حكومي بريطاني على احتياج الأطفال البريطانيين إلى التطعيم ضد Covid-19.

يهمك.. كل هؤلاء الرؤساء والسياسيين فقدوا حياتهم أو فقدوا مناصبهم.. جراء كورونا

وكان الخبراء قد انقسموا بشأن ما إذا كان ينبغي لبريطانيا أن تبدأ في تطعيم الأطفال هذا الصيف، وذهب البعض إلى أن تطعيم الأطفال سيساعد في التعامل مع المتحور الهندي، لكن مسئولون آخرون اقترحوا استخدام الإمدادات لمحاربة الوباء في الخارج أولاً.

وأوضح المستشار الحكومي البريطاني فى مجال الفيروسات البروفيسور بيتر أوبنشو أن الأطفال الآن ينشرون متحور دلتا، الذي اكتشف لأول مرة في الهند في المدارس.

وقال لبرنامج “توداي” المذاع على إذاعة “بي بي سي 4”: إن “كثير من المواطنين على الحياد بشأن هذا الأمر ، لكنني توصلت إلى وجهة نظر مفادها أن هناك جدل كبير حول تطعيم الأطفال”.

وأكمل موضحًا “ إن اللقاح آمن للأطفال ، في حين أن الأعراض الطويلة لفيروس كورونا تعني أن واحدًا من كل عشرة مصابين لم يتعاف تمامًا”.

وأضاف: “ في الأصل مع سلالة ووهان ، لا يبدو أنه كان هناك انتشار كبير للوباء بين الأشخاص الذين كانوا في المدرسة على عكس ما نعرفه عن الإنفلونزا ، حيث غالبًا ما تكون المدارس هي المحرك الرئيسي لانتشار المرض” .

فسر أوبنشو الأمر، أنه مع هذه المتحورات الأكثر قابلية للانتقال، أنه من الواضح انتقالها أكثر بكثير بين الشباب وأطفال المدارس وحتى الأطفال الأصغر سنًا ، ويبدو أن هذا قد يكون تغييرًا في الجوانب البيولوجية للعدوى.

واستطرد : “ لحسن الحظ ، لا يزال هذا المرض لا يتسبب في ارتفاع معدلات الإصابة بين الأطفال، لكنه يعزز الحجة ضد التطعيم”.

وقال: “ إن الحكومة بحاجة ماسة إلى إجراء مناقشة جادة، حيث تثبت الأبحاث السلامة والفعالية من حيث توليد استجابة الأجسام المضادة لدى الأطفال.
وأضاف: “نحن أيضًا قلقون جدًا بشأن الأعراض الكثيرة التي يعاني منها بعض الأشخاص بعد الإصابة الحادة وهناك نوع من الانحناء على شكل حرف U في تصور التعافي من Covid لدى كبار السن وكذلك الأشخاص الأصغر سنًا”

وفي الوقت نفسه ، وافقت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) الأسبوع الماضي على لقاح Covid من فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

وجدير بالذكر، أن هناك الآن مخاوف في الولايات المتحدة من أن يكون للقاح فايزر مخاطر صحية على الأطفال تفوق الفوائد ، حيث يخشى المسؤولون هناك أن حوالي 200 حالة إصابة بالقلب بين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا قد تكون مرتبطة بالجرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى