العثورعلى فيروسات جديدة في الخفافيش.. ودعوات متجددة للتحقيق في أصول Covid-19

كتبت: أسماء خليل

اكتشف باحثون صينيون مجموعة من فيروسات كورونا الجديدة في الخفافيش، حسبما ذكرته اليوم جريدة إنديا تودي، وبالتحقيق في أصول Covid-19 ، وجد باحثون صينيون مجموعة جديدة من فيروسات كورونا في الخفافيش.وقال الباحثون الصينيون إن أحدهم ، وهو فيروس Rhinolophus pusillus ، ربما يكون وراثيًا، وهو ثاني أقرب فيروس ل Covid-19 حتى الآن.

وأشارت الاكتشافات في منطقة واحدة صغيرة في مقاطعة يونان في الصين إلى عدد فيروسات كورونا التي يمكن أن توجد في الخفافيش وكم منها لديها القدرة على الانتشار إلى البشر ومجموعة واسعة من الحيوانات الأليفة والبرية ، بما في ذلك الخنازير والماشية والفئران والقطط والكلاب والدجاج.

وذكرت الصحيفة أنه، في أوائل عام 2020 ، تم تحديد فيروس كورونا الجديد ، SARS-CoV-2 ، كعامل مسبب لتفشي الالتهاب الرئوي في ووهان ، الصين ، والذي تحول في النهاية إلى جائحة عالمية ، مما أسفر عن مقتل أعداد كبيرة من الناس.

جمع الباحثون 283 عينة براز و 109 مسحات فموية و 19 عينة بول من خفافيش صغيرة تعيش في الغابات في حديقة نباتية استوائية ومناطق مجاورة في مقاطعة في مقاطعة يونان بين مايو 2019 ونوفمبر 2020.

 قال الباحثون الصينيون من جامعة شاندونغ ، “ في المجموع ، قمنا بتجميع 24 جينومًا جديدًا لفيروس كورونا من أنواع مختلفة من الخفافيش ، بما في ذلك أربعة فيروسات تشبه فيروسات كورونا SARS-CoV-2”، ونُشر ذلك في تقرير في مجلة Cell.

وأكمل الباحثون:“ إن أحد الفيروسات كان مشابهًا جدًا من الناحية الجينية لفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب الوباء المستمر”.

وفي ذات السياق، يحاول الباحثون الآن تحديد المصدر الأصلي لـ SARS-CoV-2. على الرغم من أن الخفافيش هي المصدر المحتمل ، قال الباحثون إنه من المحتمل جدًا أن يكون الفيروس قد أصاب حيوانًا وسيطًا، وقد تم تتبع فيروس السارس الذي تسبب في اندلاع 2002-2004 إلى حيوان يسمى قط الزباد.

زر الذهاب إلى الأعلى