احذر “لينك أمازون”.. جاسوس في بيتك

كتبت- أسماء خليل

كشف الإعلامي عمرو أديب أمس في برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة mbc الفضائية، عن كم محاولات القرصنة التي تتعرض لها أمريكا والعالم هذه الأيام بصورة ضخمة جدًا، واصفًا إيَّاها بالمستحيلة، حيث أنهم يطلبون فدية من أصحاب الشركات بل والأفراد، وذلك من خلال مكالمة هاتفية مع المهندس “مصطفى أبو جمرة” خبير نظم المعلومات.

يهمك.. بعد كثرة الجدل حولها | هاكر أردني يغلق صفحة “فريق صلاة القدس” الداعمة للصهاينة

قال أبو جمرة : “إن الهاكرز بالعالم يبدو أنهم سيحصلون على جائزة، فمنذ أكثر من شهر دخلوا على ١٦٠ شركة ومؤسسة في أمريكا، والأدهى أنهم يطلبون فدية من أصحاب الشركات، إنهم يتعاملون مع الشركات بطريقة صادمة، حيث يكون أحد الأشخاص قد صمم كل عمله وربما حياته في ملفات على الكمبيوتر فيأتي هؤلاء القراصنة ويسرقونها من خلال لينك، ثم يطالبونه بفدية كبيرة”.

أوضح خبير نظم المعلومات، أن هؤلاء “الهاكرز” يسيطرون على أي جهاز كمبيوتر ويسرقون كل المعلومات التي به كأنها رهينة، مثل حادثة شركة البترول الأمريكية الشهيرة التي تم تهكيرها وتهديد أصحابها بدفع ٥ مليون دولار، ومن هنا يضطر أصحاب الأجهزة للدفع، إنَّ بإمكان الشركات أو الأفراد شراء وإعادة برمجة الأجهزة بشكل جديد، ولكن ذلك ربما استغرق عدة أيام أو اسابيع، مما يلحق بخسائر بالغة على تلك الشركات أو الأفراد.

ونوَّه أبو جمرة على أنَّ الأفراد بشكل خاص عليهم الاحتياط بشكل دقيق جدا من عدم فتح أي “لينكات” من إيميلات إلكترونية وهمية باسم شركة “أمازون”، وخاصة على تطبيق “واتساب” بالهاتف الشخصي، حيث يرسل أحدهم صورة أو ملصق أو فيديو أو ملفpdf يكون بمثابة “فخ”، لأن المتلقي ربما يطمئن لتلك الأشياء ويفتحها بكل أريحية لتوفر عنصر الجذب بها، أو على أنها هدايا من شركة أمازون.

وأكد خبير نظم المعلومات، أن المستخدم للهاتف أو الكمبيوتر لابد عليه أن يجيد مهارات التأمين الشخصي.. ومهما توفرت سبل الحماية، يظل القراصنة لهم مدخل لسرقة المحتوى الخاص بالمستخدم خاصة مستخدمي الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها، إذ أنه لابد من التأكد قبل الضغط والدخول إلي أي لينك أو أكاونت، فربما يكون هاكر، ويجب أن يتم التأكد من اللينك من خلال فتحه على متصفح جهاز الكمبيوتر، وليس فتحه من الموبايل مباشرة، فضلا عن عدم كتابة أي بيانات شخصية على هذه المواقع.

وجدير بالذكر، أن هكر أمازون هي عملية نصب محكمة مكونة من أكثر من 30 شخص عبر العالم، احترفوا النصب الإلكتروني على المستخدمين من أجل سرقة حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا حساباتهم البنكية المختلفة مما تسبب في حدوث سرقات إلكترونية عدة بعنوان أمازون.

وفي ذات السياق، أشار خبراء تكنولوجيا المعلومات، أنه في حال الضغط بالخطأ والدخول إلى “اللينكات” المجهولة؛ يجب بعدها عمل ضبط شامل للمصنع لتهيئة الجهاز إلى وضعه الطبيعي، وحذف أي سيرفرات لمواقع ممكن أن يتم من خلالها سرقة البيانات.

زر الذهاب إلى الأعلى