مباحث الأمن القومي فى “هونج كونج” تعتقل رئيس تحرير و 4 صحفيين بتهمة التآمر مع أطراف خارجية

كتبت: أسماء خليل
ألقت قوات تابعة لفرع شرطة الأمن القومي في مقاطعة هونج كونج القبض على رئيس تحرير وأربعة مديرين آخرين لصحيفة أبل ديلى الأليكترونية Apple Daily في مداهمات جرت قرب الفجر، وشارك فيها مئات من الضباط ، بزعم دورهم في نشر عشرات المقالات التى اعتبرها الأمن القومى فى المقاطعة الصينية التى تتمتع بالحكم الذاتى، جزء من مؤامرة للتواطؤ مع أطراف خارجية، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل.
واتهم رئيس أمن المدينة “جون لي” المعتقلين باستخدام العمل الصحفي كأداة لتهديد الأمن القومي، وأصدر تحذيرًا مخيفًا للسكان ووسائل الإعلام الأخرى، قائلا: “الصحفيون العاديون يختلفون عن هؤلاء الناس، الرجاء الابتعاد عنهم.
وقالت إدارة الأمن القومي التابعة لقوة الشرطة إن الخمسة اعتقلوا للاشتباه في تواطؤهم مع دولة أجنبية أوعناصر خارجية لتعريض الأمن القومي للخطر، وذلك من خلال مقالات قالت الشرطة إنها دعت إلى فرض عقوبات على هونج كونج، وقُبض عليهم جميعًا في منازلهم.
كما فتشت الشرطة غرفة أخبار Apple Daily ومكاتبها؛ للبحث عن المواد الصحفية ومصادرتها، وقالت الشرطة : “إن العملية التي لا تزال جارية وتهدف إلى جمع الأدلة في قضية يشتبه فى مخالفتها لقانون الأمن القومي”.
وتم اعتقال صحفيي الجريدة التابعة لشركة “آبل ديلي” رئيس تحرير ، رايان لو ؛ والرئيس التنفيذي، تشيونج كيم هونج ؛ رئيس العمليات تشاو تات كوين ؛ نائب رئيس التحرير تشان بويمان؛ ورئيس التحرير التنفيذي، تشنج شى وى.
كما جمدت الشرطة أصولًا بقيمة 18 مليون دولار من عملة هونج كونج، وتساوى (2.3 مليون دولار أمريكي) لثلاث شركات ، تابعة لـ “آبل”.
وقال رئيس قسم الأمن القومي بالشرطة : “ إن هناك أدلة قوية للغاية على أن المقالات المشكوك فيها لعبت دورًا حاسمًا للغاية في المؤامرة ، والتي وفرت الذخيرة للدول والمؤسسات والمنظمات الأجنبية”.
وذكرت الشرطة أن المقالات تعود إلى عام 2019، وقد قدمت السلطات تأكيدات متكررة منذ تطبيق قانون الأمن القومي المثير للجدل والواسع النطاق، والصادر في يونيو 2020 بأنه لم يطبق بأثر رجعي.
وفي ذات السياق، أذاعت صحيفة ” أبل ديلى الأليكترونية بثًا مباشرًا لمداهمة الشرطة للمكتب ، والتي أظهرت ضباطًا يقودون لو إلى المبنى ، ويبدو أن يديه مقيدتان خلف ظهره. لم يكن معظم الموظفين في العمل بعد ، ولكن تم نقل هؤلاء إلى مقصف المبنى في طابق آخر ، بعيدًا عن البحث في غرفة الأخبار. نشرت الصحيفة صورة لضابط شرطة يبحث في جهاز الكمبيوتر الخاص بالمراسل، وقالت شركة آبل ديلي إن 38 جهاز كمبيوتر للصحفيين صودرت.

زر الذهاب إلى الأعلى