جنون وفضائح جنسية واغتيالات.. أغرب قصص زعماء ورؤساء وعلماء حول العالم

كتبت: أسماء خليل

هناك أسرار وخبايا عن بعض العلماء والمسؤولين حول العالم، ربما لا يعلمها أحد، قد تكون تلك الأسرار جزءًا من سيرهم الشخصية، أو صفة متأصلة داخلهم، أو موقف وليد نتاج مرورهم بالحياة.
يوجد الكثير والكثير عن حياة البشر، ولكن سنطرح تلك النماذج على سبيل المثال لا الحصر.

“إسحاق نيوتن” والجنون

إن نيوتن من أشهر العلماء في التاريخ، ومازالت حالته العقلية موضع نقاش حتى يومنا هذا، فقد مرَّ في فترة من حياته بالجنون والتصرفات الغريبة جدا، وكأن من بين تلك الأعراض الأرق، جنون العظمة وعسر الهضم، والاكتئاب والعزلة الاجتماعية، واختلف العلماء حول تفسير حالته؛ فمنهم من أرجع ذلك لإصابته بإحدى المتلازمات الشهيرة “متلازمة أسبرجر” والتي يعاني مصابوها من بعض أعراض التوحد والعزلة الاجتماعية، أما الآخرون فأرجعوا ما يحدث له نتيجة إصابته بالاكتئاب.
وذهب بعض العلماء إلى تفسير مبنيًّا على بعض التأمل، حيث أن نيوتن كانت حياته مكتظة بالتجارب الكيميائية، وترك ما يقارب المليون كلمة في مذكراته عن الكيمياء، وكانت إحدى تجاربه الكيميائية هي محاولة تحويل المعادن الثقيلة إلى ذهب، وكان هذا قُبيل إصابته بمشاكل الصحة العقلية، وقد استخدم نيوتن في تجاربه معدني الزئبق والرصاص.
بعد وفاة نيوتن، تم تشريح جثته، واتضح من خلال فحص شعره عن مستويات خطيرة جدًّا من الزئبق والرصاص وغيرها من المعادن السامة، كما تضمنت دراساته عن المعادن الثقيلة المختلفة ملاحظات تتعلق بالرائحة والطعم؛ مما يشير إلى أنه تناولها عن طريق الفم أيضًا.

“توماس جفرسون” وعلاقة خفية

رغم الصيت العالمي الذي سيطر على القضية الشهيرة ل“كلينتون” الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية ، فإن علاقة مماثلة أثارت جدلا حول الرئيس الثالث للولايات المتحدة “ توماس جفرسون” وقد تولى الرئاسة من عام 1801 إلى عام 1809.
ويذكر أن جفرسون أقام علاقة مع امرأة سمراء اسمها “سالي هيمينغ” وأنها أنجبت منه طفلا واحدا على الأقل، فيما كشفت تحاليل الحمض النووي (DNA) أجريت بعد نحو 200 عام على إثبات أبوته لابن تلك المرأة.

“نابليون” وطلاء الجدران

نابليون بونابرت القائد الفرنسي الذي قارنه البعض – من كثرة انتصاراته- بالإسكندر الأكبر ويوليوس قيصر، والذي خاض الكثير من المعارك ضد النمسا وروسيا وبريطانيا وغيرها؛ إلا أنه هُزم في معركة واترلو، والتي نفي على إثرها لجزيرة سانت هيلينا.. وذكرت بعض الصحف العالمية أنه اغتيل عن طريق طلاء جدران غرفته بالزرنيخ والذي أصابه بأضرار بالغة منها قرحة المعدة ثم السرطان، وتوفي في ٥ مايو عام ١٨٢١.

“بروتان ” وسليمان الحلبي

في ١٤ يونيو عام ١٨٠٠، كان كليبر ذاهبًا في صباح ذلك اليوم إلى جزيرة الروضة لتفقد عرض عسكري لكتيبة من الأروام انضمت للجيش الفرنسي في مصر، عاد بعدها بصحبة المهندس المعماري “بروتان” لمتابعة أعمال ترميم مقر القيادة العامة ودار إقامته في الأزبكية، وانصرفا معا إلى دار الجنرال “داماس” ، رئيس الأركان، لتناول الغداء مع مجموعة من القادة وأعضاء المجمع العلمي.. كانت جولة “بروتان” مع كليبر ثمنها حياته.
عاد الاثنان إلى مقر القيادة العامة وكانت حديقة القصر تجاور منزل داماس، وبينما كان كليبر وبروتان يسيران في الحديقة خرج عليهما رجل اقترب من كليبر مستجديا شيئا، فلم يخالج كليبر ارتياب من نوايا الرجل فمد إليه يده، فطعنه، كان ذلك الرجل هو سليمان الحلبي، وطعنة في قلبه.
أسرع “ بروتان” للإمساك بسليمان فكان نصيبه ست طعنات سقط بها على الأرض.

“دونج جينجوي” وكورونا

ذكرت صحيفة “ديلي بيست” نقلا عن وسائل إعلامية معارضة ناطقة باللغة الصينية أن نائب وزير أمن الدولة الصيني، دونج جينجوي، فر مع ابنته إلى الولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة، غادر المسؤول الصيني بلاده برفقة ابنته في منتصف شهر فبراير وبحوزته معلومات تتعلق بمعهد ووهان إلى واشنطن.
ويشير التقرير إلى أن هذه المعلومات المنقولة يمكن أن تؤثر على موقف إدارة الرئيس جو بايدن بشأن أصول منشأ فيروس كورونا المستجد.
وقالت كبيرة محللي الاستخبارات في مجموعة سوفان، مولي سالتسكوج، أنه ربما تكون تلك مجرد شائعات، بينما ظل الملف قيد التحقيق.

“أينشتاين” رسب بامتحان دخول الجامعة

قالت أسرة أينشتاين للصحافة مرة إنه تأخر في المشي والنطق. وقالت شقيقته مايا، في معرض كتابتها عن شقيقها الشهير، إنه عندما كان البرت ولدا صغيرا في وطنهم المانيا، كان المقربون منه قلقون من أنه قد لا يتعلم الكلام أبدا .
وفي المدرسة، لم ترقَ دراسة العلوم الإنسانية لآينشتاين أبدا ، كما كان يواجه صعوبات كبيرة في الكتابة وكان يعتقد على نطاق واسع أنه كان يعاني من اضطراب القراءة المرضي (dyslexia) وذلك في زمن لم تكن هذه الحالة تخضع للفحص والتشخيص الدوري.
وحسب ما قالت شقيقته، فإن مدرس اللغة الاغريقية وبخه مرة وقال له إنه لن يصبح شيئا في حياته، كما رسب آينشتاين في امتحان الدخول الى الجامعة، واضطر للعمل ككاتب بسيط في مكتب. ولكن في تلك الفترة، وجد الوقت الكافي لتطوير افكاره ونظرياته.

“جمال حمدان” والموساد

ولد جمال حمدان في 4 فبراير 1928م، وكأن أحد أعلام الجغرافيا المصريين، وكانت قرية ناي بمحافظة القليوبية هي مسقط رأسه، ومن أشهر كتاباته عن فضح أكاذيب اليهود هو كتاب “اليهود أنثروبولوجيا” الصادر في عام 1967.

فجر رئيس المخابرات الأسبق “ أمين هويدي” مفاجأة من العيار الثقيل، حول الكيفية التي مات بها جمال حمدان، وأكد هويدي أن لديه ما يثبت أن الموساد الإسرائيلي هو الذي قتل حمدان، في17 أبريل 1993م
لقد كانت قصته مروعة حقا، فقد اعتقد الجميع أن د. حمدان مات متأثرًا بالحروق، حيث عثر على جثته والنصف الأسفل منها محروقًا، ولكن يوسف الجندي، مفتش الصحة بالجيزة وقتها، أثبت في تقريره أنه لم يمت مختنقًا بالغاز، كما أن الحروق ليست سببًا في وفاته، لأنها لم تصل لدرجة إحداث الوفاة.
وما أكد أن د. حمدان كان على قائمة الاغتيالات لدى الموساد. أن المقربين منه أكدوا في تقارير صحفية، اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها، وعلى رأسها كتابة عن اليهودية والصهيونية.

الملكة “إليزابيث” والرداء الأسود

ظهرت الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا البالغة من العمر ٩٤ عامًا، بإطلالة كاملة باللون الأسود، عندما غادرت قلعة وندسور بالسيارة ذات صباح في نزهة أخيرة قبل أن تغرق إنجلترا في حالة إغلاق ثانى، تجنبًا للانتشار الإصابة بفيروس كورونا.
ذكرت جريدة ديلي ميل أن الملكة كانت في حالة حداد وحزن عميق لم تخبر به أحد؛ بسبب وفاة ابنة عمها الليدي إليزابيث شاكرلي عن عمر يناهز 79 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى