الأمين العام للأمم المتحدة: عدد الأشخاص المحتاجون لمساعدة في ليبيا زاد بمقدار ٤٠٠ ألف عن العام الماضي

كتبت: أسماء خليل

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” اليوم الأحد، عبر تغريدة على حسابه الشخصي بمنصة التواصل الاجتماعي “تويتر” عن قلقه الشديد بشأن الوضع الإنساني الخطير في ليبيا، كما حث البلدان على دعم خطة المساعدة الإنسانية؛ وخاصة أن عدد الأشخاص المحتاجون لمساعدة في ليبيا زاد بمقدار ٤٠٠ ألف عن العام الماضي.

قال غوتيريش : “ إنني قلق للغاية بشأن الوضع الإنساني الخطير والمتدهور في ليبيا”.

وأكمل تغريدته :“ يقدر عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة بنحو ١.٣ مليون شخص. بزيادة قدرها ٤٠٠ ألف منذ العام الماضي”.

واستطرد الأمين العام للأمم المتحدة :” إنني أحث البلدان على دعم خطتنا للاستجابة الإنسانية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفًا”.

وجدير بالذكر، أن الأزمة الليبية بدأت بعد مقتل الرئيس الليبي معمر القذافي، على يد مجموعة من الثوار الذين طالبوا بالحرية والعدالة الاجتماعية، ولكن سرعان ما تحولت تحولت الدولة إلى منطقة تعاني من انتشار التنظيمات الإرهابية، وبلدات يحكمها نظامين بحكوميتين وجيشين.

وتزداد وتيرة الأحداث سرعة، وتتغير بالدرجة التي لا يقدر الجمهور العادي أن يدركها، فمع مرور الساعات تتغير مناطق النفوذ، وتختلف خريطة التحالفات، بالدرجة التي أجبرت المجتمع الدولي على الاجتماع في قمة برلين، لبحث الوضع المتشابك في ليبيا.

كما أدى كثرة الميليشيات في ليبيا إلى التناحر وازدياد نفوذ الدول الأجنبية التي وجدت الفرصة سانحة لوضع يد لها عن طريق تلك المجموعات المسلحة في البلاد، تلك الأوضاع السيئة التي وصلت لها ليبيا، جاءت نتيجة كل ما حدث من تخبطات عظمى بعد الثورة.

زر الذهاب إلى الأعلى