أديب: السودان أوضحت لأثيوبيا أنها لن تقوم بأى اتفاقات منفردة بشأن “سد النهضة”

كتبت- مي طارق

أكد الإعلامى عمرو أديب فى برنامجه “الحكاية” المذاع على فضائية “أم بى سى” قبل قليل من مساء اليوم، أن السودان أوضحت للجانب الأثيوبى أنها لن تقوم بأى اتفاقات منفردة بشأن “سد النهضة” وذلك توضيحا لما تردد عن قبول السودان لعقد “اتفاق مرحلى”، مع الجانب الأثيوبى دون مصر.

وأضاف أديب أنه حتى الآن من الواضح أنه لا اتفاق، إلا أن يكون مشروط باتفاق شامل، كامل، ومرهون بتبادل معلومات، مضيفا أن الوقت ضيق جدا، فالأمطار بدأت فى الهطول ، ولن تنتظر، ويبدو أن الملء، سيحدث، لكن يبدو من المعلومات أنه لن يكون كما كان مخططا، فالحديث الآن عن مليار متر مكعب من المياه، وكان الحديث قبل ذلك عن 13 مليار، والفارق هو 9، 10 مليار.
وأكد أديب أن مصر تتابع عن كسب الموقف ولن يكون هناك اتفاق إلا مع وجود مصر والسودان.
وفى ذات السياق، أكد موقع “العربية” اليوم الاثنين، أن القاهرة والخرطوم اتفقتا على عدم عقد اتفاقات منفردة بشأن سد النهضة، حسب مصادر، وأن هذه المصادر أضافت أن القاهرة تتحفظ على أي اتفاقيات مرحلية بخصوص سد النهضة.

وأضافت “العربية” أنه قبل ذلك نفت الحكومة السودانية بشكل قاطع، قبولها الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، نقلا عن السفير عمر الفاروق سيد كامل، الناطق باسم وفد الحكومة لمفاوضات سد النهضة، الذى قال للموقع في تصريحاته، “إن السودان وافق بشروط على مبادرة للاتفاق تقدم بها رئيس دولة الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسكيدي حول الملء الثاني للسد”.

‏وكشف الفاروق لـ “العربية” عن هذه الشروط والتى عدها أربعة، دفعت بها بلاده للقبول بهذه المبادرة، وهي: أن يبنى الاتفاق على ما تم التوصل إليه من اتفاقات سابقة، وأن يكون للاتفاق مدة زمنية معروفة، بالإضافة إلى وجود ضامنين له، وألا يكون له علاقة بموضوع تقاسم مياه النيل.

زر الذهاب إلى الأعلى