باحثون أمريكيون: اكتشاف “فطر سحري” يعالج الاكتئاب

كتبت: أسماء خليل

اكتشف باحثون أمريكيون نوعًا من أنواع الفطر يقلل من تأثير الاكتئاب، واستخلص العلماء مركب “ Psilocybin”، من بعض تلك الأنواع لعيش الغراب، وهو مركب موجود بشكل طبيعي بالفطر، وقادر على زيادة الاتصالات طويلة الأمد بين الخلايا العصبية في الدماغ.

نشرت صحيفة “ديلي ميل” تقريرًا مفاده أن الفطر السحري يمكن استخدامه لعلاج الاكتئاب، كما يزيد المركب المخدر من عدد الوصلات العصبية في الدماغ بنسبة 10٪.

وقد قام العلماء بتجريب ذلك المُستخلص على الفئران؛ فوجدوا أن دواء Psilocybin يزيد من عدد الوصلات العصبية في الفئران، ويمكن أن يكون الدواء فعالًا لأكثر من شهر ، حيث ظلت اتصالات الدماغ لدى الفئران قوية على المدى الطويل.

قال “أليكس كوان” مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في الطب النفسي و من علم الأعصاب في جامعة ييل، أن الباحثون اختبروا العقار على الفئران، ووجدوا أنه في غضون 24 ساعة من تلقي الدواء ، أظهرت الفئران عددًا متزايدًا من خلايا العمود الفقري الشجيري ، وهو جزء من الخلايا العصبية التي تنقل المعلومات إلى بعضها البعض.

كما أظهرت الفئران التي تناولت العقار تحسنًا في السلوك، وكانت التأثيرات لا تزال موجودة في الفئران بعد شهر واحد ، مما يعني أن جرعة واحدة فقط من الدواء يمكن أن يكون لها تأثير دائم.

قال كوان: “ كانت مفاجأة حقيقية أن نرى مثل هذه التغييرات الدائمة من جرعة واحدة فقط من السيلوسيبين”

واكتشفت الدراسة أن الروابط الجديدة قد تكون هي التغييرات الهيكلية التي يستخدمها الدماغ لتخزين الخبرات الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى