مشروع قرار لمجلس الأمن لوقف الملء الثاني لسد النهضة

كتب: أحمد عادل

قدمت تونس لشركائها في مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقف عن الملء الثاني لسد النهضة، والامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر.

وينصّ مشروع القرار التونسى، الذي نشرته وسائل إعلام فرنسية، على أن مجلس الأمن يطلب من “مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته.

ووفقاً لمشروع القرار فإن الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب”.

وقدم الوفد المصري لخبراء دول أعضاء مجلس الأمن، إحاطة حول موقف مصر من قضية سد النهضة والتداعيات السلبية لعدم التوصُل لاتفاق.

وجاء ذلك في إطار الفعّاليات المكثفة بنيويورك لعرض كل جوانب قضية ‎سد النهضة. 

وذلك قبل ساعات من انعقاد جلسة مجلس الأمن غدا الخميس بدعوة من مصر والسودان، لمناقشة تداعيات قضية سد النهضة من أجل الوصول إلى اتفاق ملزم يضمن مصالح الدول الثلاث.

ويدعو مجلس الأمن الدولى في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر”، ويحضّ في الوقت نفسه “إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة”.

زر الذهاب إلى الأعلى