كامالا هاريس: أحتفظ بهذه الصورة في مكتبي

كتبت: أسماء خليل

أعربت اليوم “كامالا هاريس” نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن،عبر تغريدة بحسابها الشخصي بمنصة التدوينات القصيرة “تويتر”، عن احتفاظها في مكتبها بصورة عضو الكونجرس السابق “جون لويس”، وقالت أنه كان يُذكِّر الجميع بالعمل المتروك عن الحريات، وأن الديموقراطية ستصبح أقوى عندما يشارك الجميع وتكون أضعف عندما يُستبعد الناس.

كما عبَّرت كامالا اليوم – أيضًا – بتغريدة أخرى عن أسفها وحزنها على خسارة لويس قائلة : “ يصادف اليوم الذكرى السنوية الأولى لوفاته. بينما نحزن على خسارته، نتأمل في إرث بطل أمريكي، قتيل الحرية، عضو الكونجرس لويس بلا كلل من أجل مُثُل بلادنا، فكان قائلًا : الحرية والعدالة للجميع، من أجل حق كل أمريكي في التصويت”.

احتل “ جون لويس” مكانة كبيرة في قلوب الأمريكيين؛ فقد كان أيقونة نضال الأميركيين السود، وخاض طوال حياته معركة طاحنة ضد التمييز والظلم الاجتماعي. وتعرض للضرب من قبل الشرطة وتم توقيفه عدة مرات في احتجاجات ضد حملات إبادة أو قوانين متعلقة بالهجرة.

وقد قال بايدن عن لويس :” لحماية ديموقراطيتنا وقدسية التصويت، يجب علينا تمرير قانون من أجل الشعب، وقانون جون لويس هو الحل للنهوض بحقوق التصويت”.

وقال مارتن لوثر كينغ الثالث، وهو النجل الأكبر لمارتن لوثر كينغ الابن، لشبكة “سي إن إن”: “ من منظور تاريخي، لا يمكن إلا لقلة أن يصبحوا عمالقة. تحول جون لويس حقا إلى عملاق من خلال القدوة التي مثلها بالنسبة إلينا” .
كما يعد لويس رمزا لحركة الحقوق المدنية وترك خلفه إرثا راسخا لن ينسى.

زر الذهاب إلى الأعلى