بالأسماء.. ١٥رئيسا وملك ورئيس حكومة تجسس “بيجاسوس” الإسرائيلي على هواتفهم

كتب: أحمد السيد

مازالت أصداء قضية برنامج التجسس الإسرائيلى “بيجاسوس” الذى كشفت عنه صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، تتوالى أصداؤه حول العالم.

وكانت “واشنطن بوست” قد نشرت تقريرا جاء فيه أن ملكاً عربياً وثلاثة رؤساء دول أحدهم عربي، وثلاث رؤساء حكومات حاليين بينهم اثنان عربيان، يُحتمل أن تكون هواتفهم قدّ تعرّضت إلى التجسس باستخدام برنامج “بيجاسوس” الذي طورته شركة إسرائيلية.

وحصلت منظمتا “فوربيدن ستوريز” الأمريكية غير الحكومية و“العفو الدولية” على قائمة تضمّ 50 ألف رقم هاتف اختارها زبائن شركة “إن إس أو” الإسرائيلية منذ عام 2016 بهدف القيام بعمليات تجسس محتملة، وقد تقاسمتها المنظمتان مع وسائل الإعلام العالمية.

وجاء من ضمن الأسماء التى ذكرتها الصحيفة الأمريكية كمستهدفين بالتجسس العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس العراقي برهم صالح، والرئيس الفرنسى ماكرون، والجنوب أفريقي سيريل رامافوز، ورئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني والباكستاني عمران خان، وجميعهم وردت أسمائهم ضمن قائمة ضمت 50 ألف شخصية سياسية ودبلوماسية يُعتقد أن هواتفهم قد تمّ اختراقها فعلاً أو جرى محاولة الإختراق.

وأكدت”واشنطن بوست” أن القائمة المذكورة تضمّ أيضاً سبعة رؤساء وزراء سابقين، بينهم ثلاثة عرب، وهم اللبناني سعد الحريري، والجزائري نور الدين بدوي واليمني أحمد عبيد بن دغر، إضافة الفرنسي إدوارد فيليب والكازخستاني باكيتشان ساجينتاييف والأوغندي روهاكانا روجوندا ورئيس الوزراء البلجيكي السابق شارل ميشيل الذي يشغل حالياً منصب رئيس المجلس الأوروبي.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن قائمة الـ50 ألفاً تضمنّت أرقام هواتف أكثر من 600 مسؤول حكومي وسياسي من 34 دولة حول العالم، من بينها: أفغانستان، أذربيجان، البحرين، بوتان، الصين، الكونغو، المجر، الهند، إيران، كازاخستان، الكويت، مالي، المكسيك، نيبال، قطر، رواندا، المملكة العربية السعودية، توغو، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وفى ذات السياق كشفت تقارير نُشرت مؤخراً  أنه تم التجسس أو محاولة التجسس على زعماء وسياسيين ودبلوماسيين وناشطين حقوقيين، ووصحافيين، ورجال أعمال  حول العالم، بواسطة برنامج خبيث للهواتف الذكية طورته شركة “إن.إس.أو” الإسرائيلية تحت اسم “بيجاسوس”.

وأوضحت التفارير أن هذا البرنامج يتيح حال اختراقه هاتفاً ذكياً، الوصولَ إلى الصور والرسائل وجهات الاتصال والاستماع إلى مكالمات صاحب الهاتف.

زر الذهاب إلى الأعلى