تركيب محطتين لرصد ملوثات الهواء وتحسين جودته بأسوان والفيوم

كتب: محمود حسين

انتهت وزارة البيئة من تركيب محطتي الرصد اللحظية المتكاملة لرصد ملوثات الهواء المحيط واحدة بمركز الإغاثة بحي الصداقة بمحيط منطقة كيما بمحافظة أسوان، والأخرى بمقر كلية العلوم جامعة الفيوم، هذا ما أعلنت عنه الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة. 

يأتى هذا فى إطار جهود وزارة البيئة للتوسع فى نطاق الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط لتشمل المناطق السكنية المختلفة على مستوى الجمهورية.

كما يأتى استكمالاً لأعمال التوسع فى نطاق الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط لتشمل المناطق السكانية المختلفة على مستوى الجمهورية.

وأوضحت وزيرة البيئة فى بيان أن عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط بلغ ١١٣ محطة على مستوى الجمهورية، مؤكدة على استمرار وزارة البيئة وجهازها التنفيذى فى خطتها  للتوسع فى عمليات الرصد البيئى لملوثات الهواء وزيادة عدد محطات الرصد اللحظى والتى تحتوي علي أجهزة رصد كلا من غاز أول وثاني أكسيد النيتروجين وغاز ثاني أكسيد الكبريت وغاز أول أكسيد الكربون وغاز الأوزون والجسيمات الصلبة ذات القطر أقل من ١٠ و 2.5 ميكروميتر وفقاً لمتطلبات منظمة الصحة العالمية وطبقاً للحدود القانونية بقانون البيئة بالإضافة الي تضمنها وحدة لرصد العوامل الجوية.

وأكدت الوزيرة أنه قد تم تخطي المستهدف تحقيقه لمحطات رصد تلوث الهواء وفقا لخطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠، وفي إطار العام المالي الماضى  ٢٠٢٠_ ٢٠٢١ حيث تم تحقيق نسبة أعلى من المستهدف في هذا المجال.

واستهدفت الحكومة في برنامجها لتحسين نوعية الهواء خفض نسبة 5% في أحمال التلوث من الأتربة الصدرية العالقة في الهواء في محافظات القاهرة الكبرى والدلتا.

 وأضافت الوزيرة “تجاوزنا المستهدف بتحقيق نسبة خفض للتلوث قدرها 24% أي حوالي 5 أضعاف النسبة المستهدفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى