منظمة الصحة العالمية تنصح المرأة الحامل بعدم ترك حمض الفوليك.. لهذه الأسباب

كتبت: أسماء خليل

أوصت منظمة الصحة العالمية اليوم في خطاب موجه للمرأة الحامل، بعدم ترك “حمض الفوليك” أثناء الحمل؛ لما في تركه من عواقب خطيرة على صحة الجنين.

وذكرت المنظمة أنه قد تحدث للأجنة تشوهات عدة، ولا يكون سببها الأمراض الوراثية أو الجينية، بل نتيجة عدم إمداد الجسم بالكمية الكافية من حمض الفوليك في فترة الحمل، إذ إن تناول حمض الفوليك خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يسهم في تعزيز حماية الجنين من مخاطر هذه التشوهات.

وقالت المنظمة عبر تغريدة بحسابها الشخصي بمنصة التدوينات القصيرة “تويتر” :“ للمساعدة في منع تشوهات الأجنة، يجب على جميع النساء تناول مكمل حمض الفوليك ٤٠٠ ميكروجرام كل يوم، من اللحظة التي يبدأ فيها الحمل حتى ١٢ أسبوعا من الحمل”.

كما يؤكد الأطباء والخبراء على مستوى العالم، على ضرورة تناول حمض الفوليك للحامل؛ لأنه يشكل وقاية من التشوهات المرتبطة بالجهاز العصبي، ولا يكفي الطعام في إمداد الجسم بالكمية التي يحتاجها في فترة الحمل.
ويذهب بعض الأطباء إلى ضرورة تناول حمض الفوليك لمن تخطط للحمل حتى قبل ثلاثة أشهر.

يبلغ ما تحتاجه الحامل من حمض الفوليك من 400 – 600 ميكرو جرام يومياً في الحالات العادية، ويمكن أن تمتد إلى 1000 ميكرو جرام ( 1مجم) وهذه الجرعة يحتاجها الجسم بشكل طبيعي دون أي أضرار، ولا تستطيع المصادر الغذائية الطبيعية إمداد الجسم بتلك الكمية.

وجدير بالذكر، أن حمض الفوليك Folic Acid يُعتبر أحد أنواع فيتامينات (ب) وبالتحديد هو فيتامين (ب9)، ويلعب دورًا هامًا في إنتاج كريات الدم الحمراء، وكذلك الـ DNA في فترة التطور والتكوين؛ لذلك تضح أهميته للأم الحامل والجنين علي حد سواء، وخاصة في بداية تكوين الجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى