الإطاحة بترامب من رئاسة الحزب الجمهوري.. ولكنه مازال يحلم بـ(البيت الأبيض)

كتب: أحمد سمهان
أعلنت رئيسة مؤتمر الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكى، ليز تشيني، اليوم الاثنين، أن دونالد ترامب الرئيس السابق، لم يعد زعيماً للحزب الجمهوري، حسب تقرير نشرته صحيفة “واشنطن أكزامينر”.

أقرأ أيضا.. بعد جورج فلويد| أندرو براون ضحية جديدة لشرطة أمريكا العنصرية ونورث كارولينا تنتظر ثورة سوداء
وأضافت الصحيفة أن تشيني التي تحتل المرتبة الثالثة في كتلة الجمهوريين بمجلس النواب، أكدت فى تصريحات لها اليوم أن قادة الحزب هم زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وزعيم الأقلية في مجلس النواب كيفن مكارثي.
المثير فى الأمر أن تصريحات تشيني صدرت عنها فى مؤتمر لكتلة الجمهوريين فى مجلس النواب أقيم فى منتجع “مارالاجو” المملوك لترامب بولاية فلوريدا.
وجاء فى تقرير صحيفة “واشنطن أكزامينر” أنه عندما سُئلت تشينى عن دور ترامب، قالت: “أعتقد أن قادتنا المنتخبين هم المسؤولون عن الحزب الجمهوري”، مضيفة ” ونحن نترقب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس والرئاسة عامى 2022 و2024، سوف نركز بشكل كبير على المضمون والقضايا”.
يأتى هذا فى الوقت الذى يستعد فيه ترامب للعب دور في الانتخابات المقبلة، لكن تشيني استبعدت تأثيره ليس على انتخابات التجديد النصفي فحسب، ولكن في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وتشينى النائبة الجمهورية عن ولاية وايومنج كانت قد صوّتت لصالح عزل الرئيس الأمريكى السابق بتهمة التحريض على أعمال الشغب التى وقعت فى مبنى في “الكابيتول” في السادس من يناير الماضى.
وأشارت إلى أن الجمهوريين يمكنهم أن يفوزوا ببرنامج انتخابي قوي، مضيفة: “أعتقد أن ذلك هو العمل الذي يجدر بنا القيام به لجذب الناخبين الذين فقدناهم في عام 2020 من خلال إبلاغهم بذلك، في الواقع، نحن الطرف الذي يمكنهم الوثوق به في ما يتعلق بالثقة والمبادئ المحافظة”.
ولفتت صحيفة “واشنطن أكزامينر” إلى أن ترامب لن يظهر في مؤتمر الحزب الجمهوري، الذي بدأ الأحد، وتختتم أعماله الثلاثاء، حيث يبحث الجمهوريون الرسائل والسياسات التي يأملون أن تساعدهم في استعادة الأغلبية في مجلس النواب عام 2022.
وجدير بالذكر أن ترامب لم يستبعد ترامب القيام بمحاولة لاستعادة مكانه فى البيت الأبيض، الذى حصل عليه الرئيس الحالى بايدن، لكن ترامب يسعى فى القادم من الأيام لأن يكون منافساً رئيسياً على بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري.
وقبل أسبوعين، قال الرئيس السابق لأعضاء في الحزب الجمهوري، إنه سيساعدهم في الفوز بانتخابات الكونجرس العام المقبل، لكنه أحجم عن توضيح ما إذا كان سيسعى للفوز بفترة ولاية رئاسية في انتخابات 2024.
وأقام ترامب مأدبة عشاء بناديه في ولاية فلوريدا لمانحي اللجنة الوطنية الجمهورية الذين يمضون مطلع الأسبوع في مدينة بالم بيتش لإعداد مسار الحزب في المستقبل، وقال وفقاً لنص كلمته للمجموعة اطلعت عليه “رويترز”: “نجتمع هنا الليلة للحديث عن مستقبل الحزب الجمهوري، وما يتعين علينا فعله لوضع مرشحينا في مسار نحو الفوز”.

زر الذهاب إلى الأعلى