حكايات من تحت الأنقاض | صاحب عقار إمبابة المنهار “الطمع” ملأ عينه فكانت حياته الثمن.. وزوجته من تحت الركام: “عاوزة اشرب” (صور)

كتب: محمد محمود


حكايات القدر دائما حاضرة بشدة فى الحوادث.. تتداول من خلالها الأحاديث عن كيفية تدخل إرادة الله فى إنقاذ البعض، وكيف نجا الناجون بمعجزة، وكيف كتب على آخرون مصائر أخرى.
من نجا فى انهيار عقار منطقة الوراق بإمبابة، وكيف نجا حكايات الجيران وشهود العيان فى الحادث الذى وقع صباح البوم الثلاثاء، وأسفر عن مصرع مالك العقار، متأثرًا بإصابته البالغة، عندما سقطت كمية من ركام المنزل المنهار على رأسه، خلال محاولته إنقاذ زوجته.
مالك العقار، وهو شاب يدعى “روماني موسى” حاول إنقاذ زوجته «ريهام إدوارد»، لكن “الهدد” سقط عليهما، وتمكنت الحماية المدنية من انتشال جثمانه، كما تمكنت من إنقاذ زوجته من تحت الأنقاض، بعد البحث عنها بقرابة 5 ساعات.


وسمع المتحلقون حول الأنقاض صوت الزوجة المدفونة تطلب ماء: “عاوزه أشرب” وتعالت أصوات بالتكبير: «الله أكبر.. الله أكبر»، وهرعت قوات النجدة سريعًا وباستخدام كلب حددت مكان السيدة «الزوجة»، ورفع الركام، وأخرجت من تحت أنقاض العقار، وتم نقلها إلى المساشفى لإسعافها، بينما مات الزوج متأثرا بإصاباته البالغة.
من حكايات القدر الغربية أيضا ما كشفته تحقيقات النيابة اليوم من أن عقار الوراق المنهار كان تسكنه أسرتين، منهما أسرة إيجار جديد، وتمكنت إحداهما من الخروج من المنزل، قبل انهيار العقار بساعة تقريبا، فنجت من موت محقق.


وأوضحت تحقيقات النيابة ـ أيضا – أن مالك العقار، ورث العقار عن والده، وهو عبارة عن «أرضي ودورين»، وأنشأ دورين مخالفين بدون ترخيص في عام 2014، ولم يتمكن من صب سقف الطابق الأخير بعد مشادات مع الجيران، وخوفهم من انهيار العقار، فاضطر إلى عمل سقف خشبي، وحاول مالك العقار صب أعمدة خرسانية لسند البيت، لكن الجيران منعوه، خوفا من انهيار العقارات المجاورة، واستمر الوضع كما هو عليه سلفًا حتى انهار العقار.
ومن جانبها قررت النيابة العامة، انتداب لجنة فنية هندسية من محافظة الجيزة، لسماع أقوالها في حادث انهيار العقار.


وقالت محافظة في بيان أصدرته بشأن العقار المنهار، إن “العقار مكون من دور أرضي، وأربع طوابق وصادر بشأنه قرار ترميم بتاريخ 30-5-2021، من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، ولم يقم قاطنو العقار بترميمه، رغم إعلان سكانه والمقيمين به بذلك، وهو الأمر الذي أدى لسقوطه، نظرا لسوء حالته البنائية”.
عاين اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، موقع انهيار العقار رقم «3» الكائن بشارع أبو النصر، المتفرع من شارع القومية بحي الوراق،
وأضاف بيان المحافظة أنه فور ورود بلاغ عن الحادث في الساعات الأولى من صباح اليوم، تم التعامل الفوري مع الحادث من خلال مرفقي الحماية المدنية والإسعاف وحي الوراق، لإخلاء العقارات المجاورة للعقار المنهار حفاظا على سلامة المواطنين وللتأكد من عدم وجود أي تداعيات أخرى.
وأوضافت المحافظة، أنه تم غلق حركة السير بمحيط العقار لحين الانتهاء من عملية رفع الأنقاض بواسطة معدات حي الوراق وهيئة النظافة، مؤكدا أنه تم تكليف لجنة المنشآت الآيلة للسقوط لمعاينة كافة العقارات المجاورة للعقار المنهار، للتأكد من السلامة الإنشائية لها.

زر الذهاب إلى الأعلى