اليونيسيف: الأطفال يحتاجون لتطعيم.. وأمراض جديدة أخطر من كورونا قادمة

كتبت: أسماء خليل

أكدت اليوم منظمة اليونيسيف، أن الأطفال بحاجة إلى تطعيمات لأمراض تشكل عليهم خطورة أكبر بكثير من كورونا، وأوردت مجموعة من النصائح حول كيفية عمل اللقاحات مع الأطفال.
قالت المنظمة عبر تغريدة بحسابها الخاص بمنصة التدوينات القصيرة “تويتر” :“ رغم التعطيلات التي نشأت عن كوفيد ١٩ لايزال الأطفال بحاجة للحصول على لقاحات ضد أمراض أخطر بكثير منها الكزاز والحصبة وشلل الأطفال”.
ويُعد “الكزاز” واحدًا من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال، يسببه سم بكتيري يؤثر على الجهاز العصبي، ويؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات لا سيما في عضلات الفك والعنق. يمكن أن يعوق التيتانوس القدرة على التنفس ويشكل خطرًا يهدد حياتك.

وبفضل تطعيم الكزاز ، كما تندر الإصابة به في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من الدول المتقدمة. بيد أنه لا يزال يشكل خطرًا على حياة أولئك الذين ليس لديهم علم بتلك التطعيمات. لذا تشيع الإصابة به في الدول النامية.

وتظهر علامات وأعراض الكزاز في أي وقت من بضعة أيام إلى عدة أسابيع بعد دخول بكتيريا الكزاز إلى جسمك من خلال الجرح. متوسط فترة الحضانة من سبعة أيام إلى عشرة أيام.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للكزاز، تقلُّصات وتيبُّس في عضلات الفك، تيبُّس عضلات رقبتك، وصعوبة في البلع وتيبُّس عضلات البطن
وتبدو تلك العلامات أيضًا الحُمّى والتعرُّق وارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب السريع..
ويحدث الكزاز بسبب سمٍّ تصنعه جراثيم البكتريا، والمِطَثِّيَّة الكُزازِيَّة الموجودة في التربة والغبار، والبراز الحيواني. عندما تدخل الجراثيم جُرحًا عميقًا في اللحم، فإنها تنمو لتتحول إلى بكتيريا يمكنها إنتاج سموم قوية مثل التتانوسبازمين. يضعف السم الأعصاب التي تتحكم في عضلاتك (الخلايا العصبية الحركية). يمكن أن يسبِّب السم تيبّس العضلات وتشنُّجها – علامات وأعراض الكزاز الرئيسة.

زر الذهاب إلى الأعلى