التحالف المصري لحقوق الإنسان: يستنكر تراجع الحكومة الإثيوبية عن وقف إطلاق النار في تيجراي

كتب: أحمد عادل

استنكر التحالف المصري للتنمية وحقوق الانسان، تراجع الحكومة الإثيوبية عن قرار وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي ، الذي سبق وأعلنته في28 يونيو 2021 ؛ لتسهيل الإنتاج الزراعي وتوزيع المساعدات الإنسانية، وأعلنت الحكومة الإثيوبية عبر وسائل الإعلام الرسمية اليوم 11أغسطس 2021 أنه ” يتعين على جميع الإثيوبيين القادرين المشاركة في القتال ضد قوات إقليم تيجراي”.

كما طالب “أبي أحمد” كل الإثيوبيين ، “إظهار وطنيتهم”، من خلال المشاركة في الحرب ؛ وهو تحريض إرهابي صريح ؛ يزيد من صعوبة الوضع العسكري في البلاد، يفاقم الوضع الإنساني الخطير بالفعل للمدنيين في المناطق المتضررة ، ويعرض استقرار الدولة الإثيوبية للخطر .

يعرب التحالف عن استنكاره الشديد للقرار ، ويحمل الحكومة الإثيوبية مسؤولية التدهور الأمني والاقتصادي في إثيوبيا ؛ حيث ترفض حكومة آبي أحمد حتى الآن التفاوض مع قادة جبهة التحرير الشعبية لتيجراي ، وتصنفها جماعة “منظمة إرهابية”.

يناشد التحالف المصري لحقوق الإنسان والتنمية المجتمع الدولي والاتحاد الإفريقي إلزام كافة حكومة آبي أحمد ضرورة العودة إلى المسار السلمي ، واتخاذ خطوات فورية لإنهاء الأعمال العدائية ، وتأمين وقف إطلاق النار عن طريق التفاوض ، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها للمحتاجين في تيجراي ، والحفاظ على الوحدة الوطنية وسلامة أراضي إثيوبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى