الصحة العالمية: 3 أدوية جديدة مُرشحة لعلاج “كورونا”.. تعرَّف على أسمائها

أسماء خليل

أكدت اليوم منظمة الصحة العالمية، أنها تقوم بإجراء التجارب على ثلاث أدوية لعلاج كورونا COVID-19لطرحها بالأسواق، وذلك بالتكافل مع شركات الأدوية والمستشفيات والأطباء والمرضى، وذكرت أسماء تلك العقاقير.

قالت منظمة الصحة العالمية، عبر تغريدة بحسابها الخاص بمنصة التدوينات القصيرة “تويتر” :“ منظمة الصحة العالمية تدخل تجربة سوليدرتي السريرية مرحلة جديدة، بثلاث عقاقير مرشحة جديدة : وهي ارتيسونيت، وايماتينيت، وينفليكسيماب”.
كما سيتم إطلاق تجربة سوليدرتي بلس للأدوية الواعدة في 52 دولة ، وهو تعاون عالمي غير مسبوق لـ COVID-19
أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن المرحلة التالية في تجربتها الخاصة حيث ستقوم Solidarity PLUS بتسجيل المرضى المقيمين في المستشفى لاختبار ثلاثة عقاقير جديدة على مرضى COVID-19 في المستشفيات.

اقرأ أيضا.. الصحة العالمية: 3 أدوية جديدة مُرشحة لعلاج لكورونا مُرشحة.. تعرَّف على أسمائها

تم اختيار هذه العلاجات – أرتيسونات وإيماتينيب وإنفليكسيماب – من قبل لجنة خبراء مستقلة لإمكاناتها في الحد من مخاطر الوفاة لدى مرضى COVID-19 في المستشفى. وهي تستخدم بالفعل لمؤشرات أخرى، حيث يستخدم الأرتيسونات في حالات الملاريا الشديدة ، ويستخدم إيماتينيب لبعض أنواع السرطان ، وإنفليكسيماب لأمراض الجهاز المناعي مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتم التبرع بهذه الأدوية للتجربة من قبل الشركات المصنعة لها.

قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “لا يزال إيجاد علاجات أكثر فعالية ويمكن الوصول إليها لمرضى كوفيد -19 حاجة ماسة ، وتفخر منظمة الصحة العالمية بقيادة هذا الجهد العالمي،وأود أن أشكر الحكومات المشاركة وشركات الأدوية والمستشفيات والأطباء والمرضى ، الذين اجتمعوا للقيام بذلك في تضامن عالمي حقيقي”.

وتعد تجربة Solidarity PLUS تجربة منصة تمثل أكبر تعاون عالمي بين الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية. يشارك فيه آلاف الباحثين في أكثر من 600 مستشفى في 52 دولة ، بزيادة 16 دولة عن المرحلة الأولى من التجارب. يسمح هذا للتجربة بتقييم علاجات متعددة في نفس الوقت باستخدام بروتوكول واحد ، وتجنيد الآلاف من المرضى لتوليد تقديرات قوية حول التأثير الذي قد يحدثه الدواء على معدل الوفيات – حتى التأثيرات المعتدلة.

كما أنه يسمح بإضافة علاجات جديدة وإلغاء العلاجات غير الفعالة طوال فترة التجربة، وفي السابق ، تم تقييم أربعة عقاقير من خلال التجربة. و النتائج أظهرت أن remdesivir، هيدروكسي، وبينافير وكان الانترفيرون تأثير ضئيل أو لا على المرضى في المستشفيات مع COVID-19.

زر الذهاب إلى الأعلى