تنتقل عن طريق العرق والدم.. معلومات لا تعرفها عن فيروس “ماربورغ” الجديد (فيديو)

كتب- محمد محمود

قال الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم، إن أول إصابة بفيروس “ماربورغ”  الذي ظهر مؤخرًا كان لمحضرة مخبر في معمل أدوية، حيث كانت تشارك في تحضير للقاح فيروس شلل الأطفال في ستينات القرن الماضي .

اقرأ أيضا.. شاهد| ماذا تفعل إذا ظهرت عليك أعراض فيروس كورونا ؟.. الصحة تُجيب

وتوقع “الأفندي” خلال مداخلة ببرنامج “صباح الخير يامصر”، المذاع عبر فضائية ” القناة الأولى”، اليوم الخميس، اختفاء الفيروس قريبًا، قائلًا “لا داعي للقلق؛ لأن عدواه خفيفة جدًا وهو يختلف عن فيروس كورونا في أن الأخير حاضن للفيروس، بينما ماربورغ لا ينتقل عن طريق الهواء ولا ينتشر بسرعة، وتظهر أعراضه بعد 3 أيام من الملامسة المباشرة” .

وأضاف أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم، أن الواقعة حدثت في عام 1967م، وبعدها ظهر 15 مرة، وأغلبية الظهور كان في جنوب وشرق إفريقيا، ونسبة الوفيات كانت 24% تقريبا، وفي هذه الحالة ظهر في غرب أفريقيا وتحديدا في غينيا والحاضن الطبيعي هو خفاش الفاكهة، ومن أصيب المرض إما أن أكل خفاش أو دخل المغارة التي يعيش فيها الخفاش.

وأشار إلى أن العدوى ليست عن طريق الرذاذ المائي المعلق في الهواء مثل العطس أو السعال، لكن تنقل العدوى عن طريق العرق أو الدم أو الحيوانات المنوية، أي يجب أن تكون هناك ملامسة مباشرة .

زر الذهاب إلى الأعلى