8 مليارات دولار لتطوير قاعدة العديد ومبيعات هائلة من الأسلحة.. تقرير رسمي يكشف العلاقات العسكرية بين قطر وأمريكا

كتب: عاطف عبد الغنى

كشف تقرير حديث صادر عن مكتب الشؤون السياسية العسكرية ، التابع لوزارة الخرجية الأمريكية، عدد من تفاصيل علاقات التعاون الأمني بين الولايات المتحدة الأمريكية، وإمارة قطر خلال السنوات الأخيرة تحت حكم آل حمد الحالى للإمارة.
وجاء فى التقرير المنشور على الصفحة الرسمية، لإدارة الخارجية الأمريكية، تحت عنوان: “التعاون الأمني الأمريكي مع قطر” أنه منذ عام 2003 ، ساهمت قطر بأكثر من 8 مليارات دولار في تطوير قاعدة العديد الجوية لتستخدمها الولايات المتحدة.

وأضاف التقرير أن قطر تستضيف القاعدة مقر القيادة المركزية الأمريكية المتقدمة، والقيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، وقيادة العمليات الخاصة الأمريكية، القيادة المركزية الأمامية، بالإضافة إلى قوة المهام المشتركة بين الوكالات – سوريا، ومركز العمليات الجوية المشتركة للقيادة المركزية الأمريكية، وجناح الاستطلاع الجوي 379 التابع لسلاح الجو الأمريكي.
وأكد التقرير أن هذه المساهمات لا غنى عنها لدعم العمليات العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة.

وجاء أيضا فى التقرير أن قطر تستضيف زيارات لميناء السفن البحرية الأمريكية مما يسمح بحرية الطاقم، وإعادة إمداد السفن اللوجستية، وتقدم قطر أيضًا الدعم إلى فرقة العمل المشتركة للقوات البحرية 152، وهي شراكة بحرية متعددة الجنسيات تنفذ عمليات أمنية بحرية في الخليج العربي، وتعمل هذه المهام على زيادة الأمن الإقليمي من خلال توفير وجود مرئي ورادع للجريمة البحرية في الخليج (حسب التقرير).

وكشف التقرير أن الولايات المتحدة لديها أكثر من 26 مليار دولار في القضايا النشطة بين الحكومات مع قطر بموجب نظام المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) مما يجعل قطر ثاني أكبر شريك FMS في العالم.

وتشمل مبيعات FMS الحديثة والمهمة: نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل، بما في ذلك نظام الصواريخ بعيدة المدى باتريوت، ونظام الصواريخ الوطنية المتقدمة من السطح إلى الجو، ورادار الإنذار المبكر AN / FPS-132 ؛ طائرة مقاتلة من طراز F-15QA – أكثر طائرات F-15 تقدمًا في الإنتاج؛ و AH-64E مروحيات هجومية من طراز أباتشي.

ويتضمن كل برنامج من هذه البرامج بناء المنشآت والذخائر الموسعة واللوجستيات ودعم التدريب.

وجاء فى التقرير أنه منذ عام 2016 ، سمحت الولايات المتحدة أيضًا بالتصدير الدائم لما اسمته المواد الدفاعية إلى قطر، وبلغت قيمة ما صدرته أكثر من 2.8 مليار دولار، من خلال عمليات بيع تجارية مباشرة (DCS) وتشمل الفئات الأعلى من هذه المبيعات: الطائرات، والتدريب على العمليات الخاصة، ومكافحة الحرائق / الرؤية الليلية

اقرأ أيضا.. وزارة الدفاع تعرض فيديو للمناورة قادر 2021 بقاعدة 3 يوليو البحرية

وقال التقرير إن قطر عضو في التحالف العالمي لهزيمة داعش ، مضيفا أنها توفر وصولًا أساسيًا يدعم العمليات العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأكد التقرير على أن امتيازات الوصول والتمركز والتحليق التي تمنحها قطر تسهل العمليات الأمريكية ضد القاعدة وفروعها الإقليمية والعالمية.

وكشف التقرير عن عدد من اتفاقيات التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وقطر، كالتالى: اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية لعام 2012 ، واتفاقية الاستحواذ والخدمات الشاملة لعام 2013 ، واتفاقية التبادل والتعاون الأساسية للاستخبارات الجغرافية المكانية لعام 2013 ، واتفاقية التعاون الدفاعي لعام 2014 ، ومذكرة التشغيل البيني للاتصالات والأمن لعام 2016 الاتفاقية واتفاقية التنفيذ البحري لعام 2020.

وقال التقرير إن فرقة عمل أنظمة الدفاع الجوي المحمولة بين الوكالات التابعة للولايات المتحدة (MANPADS) توفر التدريب على التعرف على منظومات الدفاع الجوي المحمولة وتهديدات أمن الطيران لأمن الحدود وأمن الطيران وأفراد الدفاع الذين يعملون على الخطوط الأمامية لمكافحة انتشار الأسلحة غير المشروع.

وانتهى التقرير إلى التأكيد على أن ما سبق تم إبرازه في البيان المشترك للحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر في سبتمبر 2020 ، وأكدت الولايات المتحدة وقطر على المساهمة الحيوية التي توفرها شراكتهما الدفاعية لأمن المنطقة واستقرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى