اعرف بلدك: محمية الصحراء البيضاء التى تحوى جبل الكريستال (صور)

إعداد: فاروق شرف

أكثر من ٣٠ محمية طبيعية فى مصر تشكل ١٥٪ من مساحة البلاد، وتعتبر تراثا مصريا فريدا لإحتوائها على مناظر طبيعية خلابة، شكلتها الصخور والرمال والمياه تتغير لونها بألوان بديعة مع مرور أشعة الشمس.
وهذه المحميات غنية بالطيور والحيوانات الفريدة والمهاجرة والمختلفة الأنواع الغريبة وأيضا تحتوى على الكهوف المرسوم على جدرانها هذه الحيوانات والطيور وكيفية المعيشة والتأقلم معها من أكثر من عشرة آلاف سنة.

محمية الصحراء البيضاء
محمية الصحراء البيضاء

الصحراء البيضاء

ومن هذه المحميات الصحراء البيضاء، وتبلغ مساحتها 3 آلاف و10 كيلومترات مربع، وتبعد عن القاهرة بمسافة 570 كيلومترًا من القاهرة، ومسافة ٤٥ كم شمال واحة الفرافرة، بمحافظة الوادى الجديد، وتعتبر متحفًا مفتوحًا لدراسة البيئات الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية، وقد قد تم الإعلان على أنها محمية طبيعية من سنة ٢٠٠٢م، مع اكتشاف احتوائها على آثار ترجع إلى عصر ما قبل التاريخ، وتشتمل على عدد من المقابر والكهوف النادرة وبقايا موميات قديمة ونقوش منحوتة، وأطلق عليها اسم الصحراء البيضاء نظرآ للونها الناصع البياض، كما تتميز المحمية بجمال الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية التى تعود للعصر الطباشيرى الذى كان على الأرض من ٧٠ مليون سنة.

محمية الصحراء البيضاء
محمية الصحراء البيضاء

متحف مفتوح

وتعتبر الصحراء البيضاء، بمناظرها الطبيعية متحفآ مفتوحآ لدراسة البيئة الصحراوية لإحتوائها على آثار ماقبل التاريخ من الحياة البرية وتوافقها مع الظواهر الطبيعية.
وتوجد فى هذه المحمية صخورا كثيرة اشتهرت بإسماء تبعآ لشكلها النحتى ومن أشهرها التالى :
صخرة الجمل – صخرة الحصان – صخرة الصقر .. بالإضافة إلى الرمال المعروفة بإسم الصخور الأفريقية لأنها تتخذ شكل قارة أفريقيا وكأنها خريطة مرسومة.

محمية الصحراء البيضاء
محمية الصحراء البيضاء

ومن الواضح من النقوش والرسومات على جدران المقابر والكهوف، وجود حياة بشرية وحضارة قد سادت فى هذه المنطقة منذ مايقرب من ١٠ آلاف سنة وهذه الرسومات تعكس تقاليد الفن الصحراوى النوبي حيث تشمل مجموعة من المقابر بها بقايا من ممياوات.

محمية الصحراء البيضاء
محمية الصحراء البيضاء

جبل الكريستال

وأهم ماتشتهر به الصحراء البيضاء هو جبل الكريستال وهو عبارة عن جبل يتكون من صخور تضم أكثر من ١٢٥ نوع من أنواع الكريستالات المختلفة جمعتها الطبيعة فى كتلة جبلية واحدة.
ويقال أن جبل الكريستال تكون عندما ارتطم نيزك ضخم بالأرض فى هذه المنطقة منذ ملايين السنين فكان سببآ فى إنصهار صخور هذا الجبل وتحولها إلى قطع نادرة فريدة من الكريسال النفيس بإعتباره من أنقى وأغلى الأنواع فى العالم .
أغرب ٢٠ موقعا سياحيآ
وتتصدر الصحراء البيضاء المركز الأول لأفضل وأغرب عشرين موقعا سياحيآ على مستوي العالم .
وتوضح وزارة الدولة لشئون البيئة أن السياحة البيئية وسياحة السفاري من أهم أنشطة المحمية، فتتميز الصحراء البيضاء عن باقي صحاري مصر بطابع خاص نظرا لطبيعتهاالفريدة، تعتبر بيئة جيدة لإقامة سباقات السيارات وراليات المشي، نظرا لاتساع مساحة محمية الصحراء البيضاء ، وتعتبر أهدى النقاط الرئيسيى لسباق رالي الفراعنة للدرجات النارية، والسيارات لعدة سنوات متتالية، لكن فى السنوات الأخيرة صار السباق يدور حول الصحراء ولا يدخل فيها حفاظا على ثرواتها البيئية، كما تنظم إحدى شركات السياحة سباقا للمشى على عدة مراحل فى عدة مناطق سياحية داخل وخارج المحمية .
هذا غير الأنشطة الأخرى التى تقوم بها وزارة البيئة، لحماية المحمية والتواصل مع السكان القريبين منها.

محمية الصحراء البيضاء
محمية الصحراء البيضاء
زر الذهاب إلى الأعلى