مؤتمر الدوحة: العواصم الأجنبية لن تعترف بأي حكومة أفغانية يتم فرضها بقوة السلاح

مصادر – بيان

دعا مبعوثون من الولايات المتحدة، والصين، وروسيا وباكستان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الأطراف المتحاربة فى أفغانسان إلى الإسراع بعملية السلام في أفغانستان باعتبارها مسألة ملحة، حسب البيان الصادر عن اجتماع المبعوثين.

اقرأ أيضا.. لهذا السبب.. السفارة الأمريكية في كابول تدعو مواطنيها لمغادرة أفغانستان

واجتمع أمس الخميس، مبعوثون بمفاوضين عن الحكومة الأفغانية وممثلين عن حركة طالبان، فى الدوحة العاصمة القطرية حيث استهدفت الاجتماع كسر الجمود في محادثات السلام الأفغانية، فيما واصل مقاتلو طالبان هجماتهم على أنحاء أفغانستان وسيطروا بالفعل على تسع عواصم إقليمية مما دفع المخابرات الأمريكية للقول إن المسلحين قد يستولون على العاصمة كابول خلال 90 يوما.
وطالب بيان مشترك عقب اجتماع الدوحة، بالوقف الفوري لهجمات طالبان على عواصم الأقاليم والمدن في أفغانستان.
وأكد البيان أن العواصم الأجنبية لن تعترف بأي حكومة في أفغانستان ”يتم فرضها من خلال استخدام القوة العسكرية، مضيفا أن المشاركين “أكدوا مجدداً أنهم لن يعترفوا بأي حكومة في أفغانستان تُفرض عن طريق استخدام القوة العسكرية، وعلى التزامهم بالمساعدة في إعادة الإعمار لدى التوصل إلى تسوية سياسية قابلة للبقاء”.
ودعا البيان إلى ”وقف أعمال العنف والاعتداءات على الفور على عواصم المحافظات والمدن الأخرى“، وحث الجانبين على اتخاذ خطوات للتوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن.
وعبر المشاركون في اجتماع الدوحة، عن التزامهم بالمساعدة في إعادة الإعمار لدى التوصل إلى تسوية سياسية قابلة للتطبيق بعد مفاوضات حسن النية بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى