رئيس الموساد يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي خيار الحرب ضد إيران

وكالات
التقى وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين- اليوم الخميس – رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد) جوزيف (يوسي) كوهين، والسفير الإسرائيلي في واشنطن جلعاد إردان، وخلال اللقاء أعرب المسؤولون الإسرائيليون عن “قلقهم العميق” بشأن أنشطة إيران النووية.
وقال مصدر مطلع لوكالة “رويترز” طلب عدم الكشف عن هويته إن الاجتماع جاء بعد محادثات تمت هذا الأسبوع بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ونظيره الإسرائيلي ، حيث أكد الوفد الإسرائيلي على “حرية العمل” ضد إيران على النحو الذي يراه مناسبا.
وفى الوقت الذى يبحث فيه الرئيس الأمريكى جو بايدن إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذى عقد بين الغرب وإيران عام 2015 لاحتواء البرنامج النووي الإيراني، والذي تخلى عنه سلفه دونالد ترامب، صعّدت إسرائيل الدعوات لفرض المزيد من القيود الشاملة على التقنيات والمشاريع الإيرانية الحساسة.
وفي تصعيد للتحذيرات الإسرائيلية قال وزير المخابرات إيلي كوهين لـ “رويترز” اليوم الخميس إن خيار الحرب وارد بالتأكيد إذا ما عقدت الولايات المتحدة وقوى أخرى اتفاقا نوويا جديدا مع إيران تراه أو تعتبره إسرائيل سيئا.
وأكد كوهين مجددًا موقف إسرائيل بأنها لا تعتبر نفسها ملزمة بالنهج الدبلوماسية، مضيفا: “الصفقة السيئة ستدفع المنطقة إلى الحرب”.
كان اجتماع بلينكين وفريقه مع رئيس الموساد جوزيف (يوسي) كوهين والسفير الإسرائيلي جلعاد إردان هو الأحدث في سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى تهدف على ما يبدو إلى السماح للمسؤولين الإسرائيليين بالتعبير عن شكاواهم أثناء البحث عن أرضية مشتركة بشأن القضية الإيرانية.
وأضاف المصدر أن المسؤولين الإسرائيليين أعربوا خلال محادثات اليوم التى انعقدت فى واشنطن بين بلينكين ومساعديه، ورئيس الموساد عن “قلقهم العميق بشأن الملف النووي الإيراني وأنشطة أخرى، ورفض المصدر الإفصاح عن رد بلينكين ومساعديه، على الإسرائليين.

زر الذهاب إلى الأعلى