كاتبة صحفية تكشف عن جهود مصر والأردن لإطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل

كتب: كريم عبد الغنى

أكدت الكاتبة الصحفية نادية صبره، أن مصر والأردن تعملان منذ شهور مع الجانب الفلسطيني للوصول إلى خطة تحظي بدعم عربي ودعم أمريكي لإعادة إطلاق عملية سياسية جديدة في المنطقة، وإعادة المفاوضات المباشرة بين الفلسطينين وإسرائيل التي توقفت منذ سنوات، وتجمدت في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

يهمك.. وسائل إعلام فلسطينية تشدد على أهمية زيارة عباس كامل لإسرائيل ورام الله

وأضافت صبره  في مداخلة هاتفية مع قناة الكوفية الفلسطينية، أن الهدف من ذلك فرض تهدئة واسعة في كل المناطق، الضفة، القدس، قطاع غزة وأيضا بدء أعمار القطاع، وخاصة أن إدارة بايدن تولي اهتمام لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، وبايدن منذ حملته الانتخابية قالها صراحة إن قيام دولة فلسطينية هو الحل للنزاع.

وواصلت أن بايدن أكد ذلك خلال لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت مؤخرا أنه لابد من قيام دولة فلسطينية ووقف الاستفزازات والحفاظ على حقوق الفلسطينين.

وأوضحت صبره أن هناك تغير في النهج الأمريكي، والنظرة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية، وهذا التغير يجب استثماره بشكل جيد من الجانب العربي للتوصل لحل للقضية الفلسطينية.

وقالت صبره إن هناك قمة فلسطينية مصرية أردنية ستعقد في القاهرة قبيل سفر الرئيس محمود عباس، لإلقاء خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، وهناك اتصالات لعقد قمة عربية في الجزائر، موضحة أن هناك جهود كبيرة للخروج بموقف عربي موحد لدعم الرئيس عباس.

وكشفت صبره عن أن الرئيس محمود عباس سيعلن في خطابه عن مبادرة سياسية من أجل صنع السلام، وتشمل رؤية متقدمة في هذا المسار، كما سيطالب بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن الرئيس الفلسطينى سعي لإنهاء كل الخلافات التي نشبت بينه وبين بعض الدول الخليجية التي أقامت معاهدات سلام مع أسرائيل لضمان توحيد الصف العربي.

ونوهت صبره إلى أن الجهود المصرية، والأردنية، والعربية، إضافة إلى الوصول لموقف عربي موحد سيؤدي إلي الضغط علي أسرائيل لوقف انتهاكاتها، وسوف يسفر عن إعادة مفاوضات السلام مرة أخرى خاصة وأن القيادة الفلسطينية سوف تطالب باشراك الرباعية الدولية في المفاوضات وعدم انفراد الولايات المتحدة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى