متخصص في شؤون التعليم يكشف مساوئ استخدام التابلت في الدراسة والبابل شيت في الامتحان (فيديو)

كتب- محمد محمود

قال أحمد سلامة، متخصص في شؤون تطوير التعليم، إن التعليم بمفهومه المعروف له ركائز أساسية تتمثل في المعلم والطالب والمدرسة والمنهج، متسائلا: هل حققنا هذه الركائز أم لا؟

يهمك.. وزير التعليم العالي يعتمد قائمة الطلاب المتقدمين للمنح الدراسية الحكومية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

وأضاف سلامة خلال لقاءه برنامج “هوا مصر” المذاع عبر فضائية “فرانس 24″، أنه تم تطوير التعليم بالفعل في مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي دون النظر إلى المراحل الدراسية الاَخرى، مؤكدا أن كثير من المناهج بها نوع من الزيادة دون فائدة، بالإضافة إلى أنها لم تطور منذ عشرات السنين.

وأشار إلى أن الامتحان من خلال “التابلت” به الكثير من المشاكل، الأمر الذي جعل الطالب في حالة دائمة من التشتت وعدم التركيز، لافتا إلى أن بعض المحافظات النائية حتى اليوم لديها ضعف في البنية التحتية التكنولوجية، بالإضافة إلى أن كثير من الطلبة ليسوا على دراية كاملة بالتكنولوجيا.

وأكد على ضرورة تدريب الطلاب على استخدام التابلت قبل دخوله في الدراسة، لافتا إلى أن قرار نجاح أي طالب سقط السيستم من التابلت الخاص به ظلم الكثير من الطلاب الاَخرين المجتهدين.

وتابع “البابل شيت في الدول المتقدمة في تصنيف جودة التعليم تتعامل معه باعتباره امتحانات شهرية فقط ولا يتم إداجها في المراحل الدراسية المفصلية، فحينما نجعل الطالب يعتمد على التظليل فقط في الامتحانات هنا نظلم جميع الطلاب، وفي حالة وضع أكثر من نموذج امتحان يكون هناك حالة من عدم التكافؤ في الفرص بين الطلاب، لابد أن تكون كافة امتحانات الثانوية موحدة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى