غضب واسع بسبب هجمات الحوثيين على السعودية.. مطالب بردع جرائم حرب ميلشيا الإرهاب

 

كتب – يحيى محمد

موجة غضب عربية عارمة خلفتها هجمات ميليشيا الحوثي على المملكة العربية السعودية، آخرها فجر اليوم.

السعودية تعترض 3 صواريخ باليستية و3 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون

الدفاعات الجوية السعودية تمكنت من اعتراض وتدمير 3 صواريخ باليستية و3 طائرات مسيرة مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران اتجاه المنطقة الشرقية وجازان ونجران.

اقرأ أيضًا: لواء دكتور سمير فرج يكتب: اليمن السعيد.. لم يعد سعيداً

وخلفت هذه الهجمات في سقوط عدد من الضحايا في منطقة الدمام وإصابة أطفال وتضرر أكثر من 144 منزلًا سكنيًا، الأمر الذي أصاب العالم العربي بحالة من السخط الكبير.

الإمارات: استمرار هجمات ميلشيا الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي

سارعت الإمارات إلى إعلان إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات مليشيات الحوثي الإرهابية استهداف المناطق والأعيان المدنية في المملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة، من خلال طائرات بدون طيار مفخخة، اعترضتها ودمرتها الدفاعات الجوية لقوات التحالف.

وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أكدت في بيان لها، أن استمرار الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

اقرأ أيضًا: مقتل وإصابة 13 يمنيًا بشظايا صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون بمأرب

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على أن يتخذ موقفاً فورياً وحاسماً لوقف هذه الأعمال العدوانية التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية يعد دليلاً على سعي هذه المليشيات لتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت الخارجية الإماراتية تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطول أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

الكويت: هجمات الحوثيين تهدد استقرار المنطقة وانتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي

 

أكدت أن الهجمات الحوثية على السعودية تهدد استقرار المنطقة وتشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والإنساني

كفاءة ويقظة عالية.. إشادات واسعة بالدفاعات السعودية

الدكتور نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أدان بدوره استمرار مليشيات الحوثي الإرهابية في إطلاق صواريخ وطائرات بدون طيار مفخخة باتجاه المنطقة الشرقية وجازان ونجران السعودية، بشكل ممنهج ومتعمد، مستهدفة المدنيين الآمنين والمنشآت المدنية، في انتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية.

وأشاد الحجرف بالكفاءة العالية واليقظة المستمرة لقوات الدفاعات الجوية السعودية التي تمكنت من اعتراض وتدمير الصواريخ والطائرات المسيرة المفخخة.

وجدد تضامن دول المجلس مع السعودية ضد كل ما يستهدف أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، مؤكدا ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات وموقف فوري وحاسم لوقف هذه الأعمال العدوانية التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة.

البرلمان العربي: انتهاكات الحوثيين جرائم حرب متواصلة

وأدان رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، الانتهاكات الحوثية المتواصلة، محذرا من استمرار الأعمال الإرهابية الجبانة لمليشيات الحوثي.

واعتبر أن الهجمات الحوثية تعكس إصرار المليشيات على مواصلة اعتداءاتها الآثمة على المملكة والتي تعد “جرائم حرب”، ورفض الدعوات الرامية إلى إنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى حل سلمي ينهي معاناة الشعب اليمني .

ودعا المجتمع الدولي لتحرك عاجل وحاسم ضد ما ترتكبه مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من النظام الإيراني من جرائم وانتهاكات ضد الإنسانية، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم.

وأعرب العسومي عن تضامن ووقوف البرلمان العربي مع المملكة ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

البحرين تجدد طلبها بردع جماعة الحوثي

كما أدانت مملكة البحرين بشدة استمرار مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران إطلاق طائرات مسيرة (مفخخة) تجاه المملكة، بشكل ممنهج ومتعمد، مستهدفة المدنيين الآمنين والمنشآت المدنية، في انتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية.

وأشادت مملكة البحرين بكفاءة ويقظة قوات الدفاعات الجوية السعودية التي تمكنت اليوم من اعتراض أربع طائرات مسيرة وتدميرها.

وأكدت وزارة الخارجية البحرينية موقف المملكة الراسخ المتضامن مع السعودية ضد كل ما يستهدف أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، مجددة دعوة المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات رادعة ضد المليشيات الحوثية الإرهابية وكل من يدعمها.

أما وزارة الخارجية البحرينية فقد أعربت عن استنكارها بشدة الهجمات الحوثية الإرهابية المتتالية على الأراضي السعودية، والتي كان آخرها إطلاق ثلاثة صواريخ بالستية وثلاث طائرات مسيّرة مفخخة باتجاه المنطقة الشرقية ومدينتي جازان ونجران.

ووصفت هذا الاعتداء بـ”الإرهابي المتكرر والممنهج” الذي يستهدف المدنيين الآمنين والأعيان المدنية، ويعكس سلوك جماعة الحوثي المتعنت وإصرارها على زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة

‎وأكدت الخارجية البحرينية وقوفها التام في صف واحد إلى جانب شقيقتها المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات رادعة لوقف تلك الهجمات الإرهابية العدائية، وتضامنها معها في جهودها لحماية أراضيها ومواطنيها والمقيمين فيها.

ودعت المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته لإدانة هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الإرهابية منتهكة كافة القوانين الدولية والقيم الإنسانية.

إدانة أردنية

بدورها أدانت الحكومة الأردنية الاعتداءات المتكررة لميليشيا الحوثي على الأراضي السعودية، واستهداف المناطق المدنية بالصواريخ الباليستية والطائرات المفخخة المُسيرة.

وأكدّ الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول إدانة واستنكار الأردن الشديدين لهذه الأفعال الإرهابية، واستهداف المدنيين الأبرياء الذي يتنافى مع كافة القيم الدينية والإنسانية، ويستهدف زعزعة الأمن والاستقرار.

وشدّد على وقوف الأردن إلى جانب المملكة في وجه كلّ ما يُهدد أمنها وأمن شعبها، وأنّ أي تهديد لأمن المملكة هو تهديدٌ لأمن واستقرار المنطقة بأكملها، معربًا عن التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

تضامن مصري

بدورها، أدانت مصر بأشد العبارات الهجمات الحوثية التي استهدفت المنطقتين الشرقية والجنوبية بالسعودية.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان: “أعربت مصر عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات للهجمات التي استهدفت السعودية باستخدام عدد من الصواريخ الباليستية، فضلاً عن الطائرات المفخخة التي أطلقتها مليشيات الحوثي اليوم، التي تمكنت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن من اعتراضها بنجاح”.

وأكدت مصر على “وقوفها بجانب السعودية في مواجهة هذه الأعمال العدائية الخسيسة”، مشددة على “الارتباط الوثيق بين الأمن القومي بالبلدين الشقيقين”.

كما أعربت مصر عن “مساندتها لما تتخذه السعودية من تدابير لصون أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها إزاء هذه الهجمات الإرهابية التي تمثل تهديدًا جسيمًا للأمن والاستقرار في المنطقة”.

التعاون الإسلامي

وأعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف العثيمين عن إدانته الشديدة للهجوم الباليستي باتجاه السعودية.

وأكد العثيمين دعم وتأييد منظمة التعاون الإسلامي لجميع الإجراءات التي تتخذها المملكة لحماية أراضيها وأمنها واستقرارها.

وشدّد على أن المنظمة تدين الممارسات الإرهابية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي ومن يقف وراءها ويمدها بالمال والسلاح، عادّاً تلك الأفعال “جرائم حرب”.

زر الذهاب إلى الأعلى