أبو الغيط: وباء كورونا فرض تبعات اقتصادية واجتماعية واسعة

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن وباء كورونا الذي اجتاح العالم فرض تبعات اقتصادية واجتماعية واسعة.

اقرأ أيضًا: في الدورة الـ 47 لمؤتمر العمل العربي.. الرئيس السيسي يوجه كلمة مسجلة لـ 21 دولة عربية

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال الدورة 47 لمؤتمر العمل العربي، إذ أكد أبو الغيط أن هذه التبعات التي فرضها وباء كورونا تُعد نموذجًا على نمط الاضطرابات والأزمات المفاجئة المتوقع أن يواجهها العالم في المستقبل، مشيرًا إلى أن الأمر يقتضي تعزيز قدر الاقتصاد على التكيف معها بزيادة كفاءة الحكومة في إدارة الأزمات وقدرتها على الصمود والتعافي السريع.
ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أن الجائحة كانت لها تأثيرات عميقة على أسواق العمل ومستويات التشغيل في الشرق الأوسط، الذي يُعاني من مؤشرات مرتفعة للبطالة خاصة بين الشباب.
ونوه أبو الغيط بأن من التأثيرات السلبية لهذه الجائحة تأثر المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي تفتقد للموارد اللازمة لمواجهة الصدمات.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن هناك استجابة واسعة من الحومات العربية لمواجهة الركود الاقتصادي ودعم قطاع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة الذي يوفر مجالًا مهمًا للتوظيف خاصة بين الشباب.

ودعا أبو الغيط منظمة العمل العربية وشركاءها من أطراف العمل الثلاثة إلى العمل على توحيد تشريعات العمل وتحديثها بما يتناسب مع التطورات الحاصلة وبما يساهم في اندماج أسواق العمل العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى