وزير خارجية الكونغو: نعمل على لقاء بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم لحل أزمة سد النهضة

كتب- محمد محمود

أشاد وزير خارجية الكونغو كريستوف لوتوندولا، بالمحادثات التى جرت مع الجانب المصرى، مؤكدا أنها ستساعد لإيجاد حل لازم لسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وقال الوزير الكونغولي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، إن زيارته للقاهرة وأديس أبابا والخرطوم، تأتي بتوجيه من الرئيس الكونغولي لحمل رسالة محملة بالأمل والثقة.

وأضاف أن رئيس الكونغو يرى أن أفريقيا تحتاج للوحدة والاندماج، مشيرا إلى أهمية حل الخلافات من خلال الاتحاد الافريقي.

وشدد على ضرورة جمع الأطراف الثلاثة في أسرع وقت ليتم حل القضية بين البلدان الثلاثة، لافتا إلى ضرورة توسيع مجالات التفكير من خلال المراقبين، وكافة الهيئات التي تساهم في دعم أفريقيا، وهو تحدٍ يجب أن نفوز به.

وشدد وزير خارجية الكونغو على مبدأ أساسي، وهو أن الدول الميسرة عليها التقريب بين الدول، موضحا أن حل الخلاف مرحب به، سواء الامم المتحدة والدول الاعضاء والبيان الاخير الصادر عن مجلس الأمن مهم جدا.

وأوضح أن الرئاسة الحالية للاتحاد الافريقي هي التي تتوسط في المفاوضات والمراقبين في المفاوضات يعرفون ان هذا الملف يحتاج للدفع.

ونوه وزير خارجية الكونغو، بأنه في ظل وجود مشاورات يجب التوقيع على وثيقة او اتفاق بين البلدين في نهاية المطاف، مشددا على اهمية حل المشكلات، ووجود ضمان بأن كافة الاطراف ستلتزم بما تم الاتفاق عليه.

وثمن لوتوندولا، الموقف المصرى الداعم لبلاده من عقود، لافتا لتوقيع عدد من الاتفاقات مؤخرا بين البلدين، مؤكدا على أهمية إعادة الثقة بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى