سد النهضة.. ماذا استفادت مصر من بيان مجلس الأمن ؟! (فيديو)

أصدر مجلس الأمن بيانا بشأن أزمة سد النهضة، أمس الأربعاء، حيث حث أطراف الأزمة مصر وإثيوبيا والسودان على “استئناف المفاوضات” تحت رعاية الاتحاد الإفريقي للوصول إلى اتفاق سريع بشأن الأزمة، على أن يكون الاتفاق “مقبول وملزم للأطراف الثلاثة بشأن “ملء وتشغيل” سد النهضة الإثيوبي الكبير، وأن يأتى “في إطار زمني معقول”.

ودعا المجلس المراقبين المقبولين لدى أطراف الأزمة الثلاثة إلى “مواصلة دعم المفاوضات بهدف تسهيل حل القضايا الفنية والقانونية العالقة”، مؤكدا أنه لم يسبق له أن وضع أي مبادئ أو حالة سابقة في أي منازعات للمياه عابرة الحدود (الأنهار وما فى حكمها).

واستغرق صدور البيان 69 يوما، مرت منذ انعقاد الجلسة الثانية (انعقدت في 8 يوليو الماضي) التى ناقش فيها مجلس الأمن الأزمة، ودلالة الزمن هنا تشير إلى أن مخرجات مجلس الأمن تأخرت كثيرا، لكنها أتت وهذا شىء جيد، وربما مصر والسودان كانتا تنتظران قرارا، لكن المجلس أصدر بيانا، وهو أقل فى إلزاميته من القرار.

وإصدار القرار يستوجب اتفاق جميع الدول الـ 15 الأعضاء فى المجلس على رأى واحد، لكن عدم إصدار القرار جاء لأسباب تتعلق بمواقف بعض الدول داخل المجلس من مشاكل الأنهار.

وخشية دول فى المجلس من صدور قرار بشأن سد النهضة، يكون بمثابة سابقة حكم، ويتم القياس عليها فيما بعد، وتسبب مشاكل لتلك الدول، وربما يسأل أحدا وماذا استفادت مصر من مخرجات (بيان) مجلس الأمن بشأن الأزمة ؟!

شاهد الفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى