وكالة الأنباء الفرنسية تحقق فى خبر إقالة وكيل الأزهر (السابق) بسبب إسرائيل

كتب: على طه

نفت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” جملة وتفصيلا ما ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي وتم تداوله وخاصة في مصر من منشوارات تحوى فيديو لوكيل الأزهر السابق الدكتور عباس شومان، يلقى خطبة يهاجم فيها إسرائيل وقيل إنه أُقيل من منصبه بعد هذه الخطبة.

وأكدت “فرانس برس” أن “هذا الادّعاء غير صحيح” مضيفة أن “الشيخ الظاهر في هذا المقطع والذي كان يشغل بالفعل منصب وكيل الأزهر، ترك منصبه بعد هذا الخطاب بتسعة أشهر، وذلك بسبب انتهاء فترة مهمته، وهو ما زال يظهر في مناسبات دينيّة ويلقي خطابات وتصريحات”.

وأوردت وكالة الأنباء الفرنسية عينات من التعليق على “الخبر الكاذب” ومنها هذا التعليق الذى يقول فيه صاحبه: “تمّ إقالة الشيخ الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر بعد كلمته، كما كان متوقّعاً”.

وحصد هذا المنشور آلاف المشاركات ومئات آلاف المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر ويوتيوب.

وأوضحت الوكالة أن الشيخ عباس شومان ألقى هذا الخطاب في شهر يناير من العام 2018، والخطاب منشور بالكامل على قناة الأزهر الشريف على موقع يوتيوب.

وجاء هذا الخطاب في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي أقيم في 17 و18 يناير 2018 بحضور مسؤولين سياسيين ودينيين من مصر والعالم العربي والعالم، وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجاء في الخطاب “سنعلّم أولادنا كلّ شيء يتعلّق بالقضيّة (الفلسطينية) وتاريخها، وبالاعتداءات الصليبية وغيرها وانتهاء بهذا الكيان السرطاني الذي زُرع في أرض العرب”.

وأجابت “الوكالة” على سؤال: لماذا ترك منصبه؟ فقالت “في سبتمبر 2017، أي قبل ذلك بعام واحد، صادق الرئيس المصري على تجديد تعيين الشيخ عباس شومان وكيلاً للأزهر لمدّة عام، أي أن المدّة تنتهي في سبتمبر 2018، وكتب الشيخ على حسابه على موقع فيسبوك عند ترك العمل “بحمد الله انتهت مهمّتي بوكالة الأزهر بانتهاء مدّة التجديد”.

زر الذهاب إلى الأعلى