وزير الدفاع الطالبانى يعترف: ارتكاب عناصر الحركة “الفجرة” انتهاكات عنيفة بحق المواطنين

وكالات

اعترف الملا محمد يعقوب وزير الدفاع “الطالبانى” فى حكومة أفغانستان الجديدة في رسالة صوتية كشفت وكالة رويترز عن مضمونها بأن عناصر منتمية لطالبان ارتكبت سلسلة من الانتهاكات العنيفة، مشددا على ضرورة شن حملة لوقف تلك الانتهاكات.

وقال يعقوب فى رسالته إنه “سُمح لبعض الفجرة والجنود السابقين سيئي السمعة بالانضمام إلى وحدات حركة طالبان فارتكبوا سلسلة من الانتهاكات العنيفة في بعض الأحيان”.

وأصدر يعقوب أمرا لمتنفيذيه خلال الرسالة جاء فيه: “نأمركم بإبعادهم عن صفوفكم وإلا سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضدكم”، مؤكدا “لا نريد مثل هؤلاء الناس في صفوفنا”.

وأوضح أيضا وزير دفاع طالبان، أن هناك أنباء عن حالات فردية تتعلق بعمليات إعدام خارج سلطة القضاء، وكرر أنه لن يتم التهاون مع مثل هذه الأفعال، وقال “كما تعلمون جميعا، فإنه بموجب العفو العام المعلن في أفغانستان لا يملك أي مجاهد الحق في الثأر من أحد”.

وكان عدد من سكان كابول، قد اشتكوا من تعرضهم لمعاملة مهينة على أيدي مقاتلي طالبان الذين انتشروا في شوارع العاصمة، وغالبهم قادم من مناطق أخرى وغير معتادين على المدن الكبيرة، لذلك طالب يعقوب أن تقتصر الدوريات الأمنية على المناطق التي تم تكليفها بها، منتقدا حرص بعض المقاتلين على دخول مكاتب حكومية لا عمل لهم فيها والتقاط صور (سيلفي).

وأضاف “هذا أمر مرفوض للغاية مع قيام الجميع بإخراج الهواتف المحمولة والتقاط صور في وزارات مهمة وحساسة دون أي سبب”.

وجدير بالذكر أن حركة طالبان، استولت في 15 أغسطس الماضي، على كامل الأراضى الأفغانية تقريبا بما فيها العاصمة كابول أفغانستان، وشكلت حكومة مؤقتة تدير البلاد بعد فرار الرئيس السابق أشرف غني إلى خارج أفغانستان.

زر الذهاب إلى الأعلى