وسائل الإعلام العالمية تبرز جهود الداخلية فى الكشف عن «خزينة» الإخوان السرية

كتب: على طه

أبرزت وسائل الإعلام العربية والدولية عن أحدث عمليات ضبط أجهزة الأمن، التابعة لوزارة الداخلية المصرية، وجهات التحقيقات لجهات تمويل جماعة الإخوان المصرية، فى الداخل، فى جهود الدولة المصرية لتجفيف منابع تمويل الإرهاب.

وأشارت وسائل الإعلام العربية والدولية إلى أحدث هذه العمليات والتى تم الكشف عنها أمس الخميس حيث أحبطت أجهزة الأمن مخططا يهدف إلى تمويل جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، ولها صلة بالمؤسس والرئيس السابق لشركة جهينة لمنتجات الألبان والعصائر صفوان ثابت المسجون حاليا، وأحد قادة الإخوان (حسب بيان نشرته وزارة الداخلية).

وجاء فى البيان أن المخطط استهدف “استخدام شركات ثابت في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطة إرهابية”.

أموال مصرية وأجنبية

كما كشفت أجهزة الأمن أيضا أنه تم العثور على أموال مصرية وأجنبية، وذخيرة في شقة سكنية بمنطقة حدائق الأهرام بمحافظة الجيزة، حيث تم العثور على غرفة سرية بالشقة، تستخدم كخزينة لإخفاء الأموال وبداخلها مبلغ 8 ملايين و400 ألف دولار ومبالغ ببعض العملات الأخرى”.

أعلنت الداخلية أيضا القبض على القيادي الاخواني يحيى مهران أحد الأذرع الرئيسية للقيادي المحبوس صفوان ثابت، وأوضحت أن مهران كان مكلفا من قبل ثابت بـ”إخفاء أموال الجماعة وتشغيلها وتمويل العمليات الإرهابية”.

القبض على مهران

وكشفت الداخلية تفاصيل عملية القبض على مهران فقالت إن: “معلومات قطاع الأمن الوطني أشارت إلى ضلوع الإخواني يحيى مهران كمال الدين (صاحب شركة استيراد وتصدير ومحال للملابس الجاهزة) بدور بارز في ذلك المخطط باعتباره أحد الأذرع الرئيسة للقيادي الإخواني المحبوس صفوان ثابت، والأخير كلف الأول استغلال شركاته في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطته الإرهابية في محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد الكيانات الاقتصادية المملوكة للتنظيم”.

ووجهت الداخلية اتهامات رسمية لكل من ثابت ومهران بالسعي لإعادة إحياء نشاط التنظيم المحظور و”إيجاد مصادر تمويل لأنشطته الإرهابية”، مضيفة أن “ثابت كلف مهران باستغلال شركاته في عمليات نقل وإخفاء أموال التنظيم واستثمار عوائدها لصالح أنشطته الإرهابية في إطار محاولة للتحايل والالتفاف على إجراءات التحفظ القانونية المتخذة ضد الكيانات”.

رجال الأعمال الثلاثة

وتأتى العملية التى تم الكشف عنها أمس لتنضم لقضية رجال الأعمال الثلاثة (ثابت والسويركي والأزهري) المقبوض عليهم منذ شهر ديسمبر الماضي، والمتهمين بالانضمام إلى جماعة الإخوان الإرهابية، وإمدادها بالأموال لتحقيق أغراضها بتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، وتمويل أنشطتها بملايين الجنيهات، عبر ضخ أموال في حسابات قيادات في الجماعة، حسب تقرير نشره الموقع الأليكترونى لصحيفة “اندبندنت عربية”.

                             السيد السويركى                                                 صفوان ثابت

وأضاف التقرير أنه من بين المتهمين في القضية الكبرى لتمويل الإخوان والمدرجة أسماؤهم على قائمة المتورطين في هذه القضية كل من رجل الأعمال صفوان ثابت مالك شركة جهينة العملاقة للألبان والصناعات الغذائية ونجله سيف الدين المعتقل الذي تم اعتقاله في فبراير الماضي، وكلاهما أيضا متهم  في قضية أخرى لتمويل الإخوان مع عدد محدود من الشخصيات مثل رجل الأعمال رجب السويركي مالك سلسلة محال التوحيد والنور، الذى ما يزال رهن جهات التحقيق في عدد من التهم والمخالفات موجهة له، وارتكبها على مدار الأعوام الماضية، وكذلك خالد الأزهري، وصفوان ثابت ويحاكم ثلاثتهم في القضية رقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وأخيرا فقد جددت جهات التحقيق حبس صفوان ثابت15 يوماً على ذمة التحقيقات، وأسندت له ارتكاب جرائم تمويل الإرهاب، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والدعوة للتظاهر من دون تصريح، والتحريض على العنف، وتمويل الجماعة الإرهابية ومجموعة أخرى من الاتهامات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى