كيف تأكل “ رغيف خبز” بلا نشويات ولا سكريات ولا دهون

كتبت: أسماء خليل

لا أحد ينكر أن “رغيف الخبز” من المغذيات الهائلة؛ ولكنه يحتوى على نسب دهون، فالأحماض الدهنية المشبعة ٤١ من المائة جرام، والاحماض الدهنية الاحادية المشبعة ٣٥ من المائة جرام، والاحماض الدهنية المتعددة المشبعة واحد وخمسة من المائة من الجرامات، ودهون أخرى اثنين وواحد من عشرة من الجرامات.

وكذلك يحتوي “رغيف الخبز” على السعرات الحرارية والسكريات؛ حيث أن الخبز البلدي المصري يحضّر من الدقيق الأبيض، الدقيق الأسمر، نخالة القمح، زيت الزيتون، السكر، الخميرة والملح. يمكن إضافة حبة البركة على سطح الأرغفة قبل الخبز.

خطورة الخبز البلدي

وتكمن الخطورة في احتواء الخبز على الدقيق الأبيض؛ الذي يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية:

  • تصلب الشرايين

حيث أن الدقيق الأبيض يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة أكثر من الدهون، لأنه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بصورة حادة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.. إن الكوليسترول والدهون الثلاثية الناتجان عن ارتفاع نسبة السكر بالدم بسبب الدقيق الأبيض، لا تذوب في الدم، بل تترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالجلطات.

  • السمنة

إن الدقيق الأبيض يتسبب في ارتفاع الإنسولين، الهرمون المسئول عن التمثيل الغذائي للسكريات والنشويات، ما يؤدي إلى تحول السكر الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون، تتخزن في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن، وبالتالي تحدث زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة المفرطة..

  • الإصابة بالدوخة والدوران

حيث أن ارتفاع نسبة السكر بالدم، نتيجة تحول الدقيق الأبيض إلى جلوكوز، يتسبب في تعطيل مسارات الطاقة الموجودة في الجسم، لأن الجسم غير معتاد على التعامل مع كميات السكر البسيط في وقت قليل، وبالتالي يحدث اختلال هرموني خاصة في الأنسولين، فيرتفع سكر الدم بشكل سريع، ولكن سرعان ما ينخفض بنفس السرعة، فيشعر الإنسان بعدم الاتزان، كما تزداد الرغبة في تناول الطعام بشكل مفاجئ..

ما الحل؟!

إذن كيف نأكل“ رغيف خبز” لذيذ الطعم وفي نفس الوقت خالي من النشويات والسكريات والدهون ؟!

يقول الدكتور “مازن السقا” استشاري التغذية العلاجية؛ إنك إذا أردت أن تأكل رغيف خبز خاليًا من كل هذه الأضرار فعليك أن تغير مكوناته بتلك الأشياء: دقيق شعير ٧٠٪ ودقيق قمح ٢٠٪ وعدس بنسبة ١٠٪.
إذا قمت بعجن الخبز بهذه المكونات، ستأكل بأي كمية دون أضرار.. الآن لدى جميع العالم أفران وباستطاعة الجميع صنع خبز صحي بمزيد من الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى