بالصوت والصورة.. هذا ما فعله إعصار شاهين بسلطنة عمان

الإعصار الذى يضرب السلطنة تجاوز القلق منه حدود عمان إلى دول الخليج ووصل مصر

كتبت: هدى الفقى

في اليوم الثاني لإعصار شاهين المداري الذي ضرب سلطنة عمان منذ أول أمس الجمعة، أصدرت سلطنة عمان تحذيرات مشددة لمواطنيها، أكدت عليهم فيها بتوخى الحذر بعد تحول الأعصار المداري إلى إعصار من الدرجة الاولى.

الإعصار الذى يضرب السلطنة، تجاوز القلق منه حدود عمان إلى دول الخليج، بل ووصل مصر أيضًا، والسبب تقلبات الطقس، خصوصا بعد وصوله لمناطق في الأمارات العربية منذ ساعات، وأيضا بعض المناطق شرق المملكة العربية السعودية على هيئة أمطار.

وفيما يخص مصر، أوضح خبراء الطقس أن مصر أمنة من وصول الأعصار لأنها غير مرطبته بالكتلة الجوية لدول الخليج، وأضافوا فى توقعاتهم استقرار الطقس، فى الأيام القادمة، وأن يكون (فى مثل هذا الوقت من العام)، خريفي معتدل.

وأضف الخبراء أن تأثير الأعصار ينحصر فى بعض الظواهر الجوية المتوقعة، مثل أن تكون هناك أمطار غزيرة في بداية منتصف شهر اكتوبر الحالي.

أوضح – أيضا – الخبراء أن الأعصار، يستمر حسب مساره وطاقة سطح المحيط، وسيتمر تأثيره على دول الخليج في شكل أمطار غزيرة ولكن أقل حدة من سلطنة عمان.

ويذكر أن أعصار شاهين، ليس أول مرة يضرب سلطنة عمان، وأن السلطنة تتعرض من حين لآخر عبر السنوات لإعصارات من نفس النوع لموقعها الجغرافي في حدودها مع المحيط الهندي.

وقد استعدت سلطنة عمان منذ يوم الخميس الماضى للإعصار، وأوقفت العمل في جميع المؤسسات وطلبت توخى الحذر من المواطنين لاستقبال الإعصار شاهين، الذى لم يستمر كما عاهدوه على أنه اعصار مداري، وأصبح شاهين على مر الساعات إعصار من الدرجة الأولي وهى من ضمن خمس درجات حسب ذكر خبراء الطقس.

وأكد خبراء الطقس أيضا أنه إذا كان تصنيف الإعصار على أنه من الدرجة الأولي، وهى أقل الدرجات، إلا أن أعاصير هذه الدرجة لها خطورة، وقادرة على تحقيق دمار وخسائر، والأعصار الذى ضرب السلطنة من الدرجة الأولى لكن مركزه في عمق منتصف بحر عمان، ووصلت فيه سرعة الرياح إلى ١٥٠ كيلو متر في الساعة، وأوصلت ارتفاع الأمواج إلى أكثر من ١٢ مترا لتصل لمرتفع الجبال هناك، وهذا ما أدى إلى حدوث سيول ضخمة، وخسائر كبيرة.

شاهد الفيديو التالى:

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى