عبدالغنى: هكذا واجهت مصر حرب إسرائيل النفسية وحققت المفاجأة الكاملة فى حرب أكتوبر

كتبت: منال قاسم

إسرائيل والحرب النفسية .. كيف حطم الجيش المصري أساطير إسرائيل وحقق الانتصار الكبير فى حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 ؟.. أجاب على هذا السؤال الكاتب عاطف عبدالغني، رئيس تحرير “بيان” خلال مشاركته فى برنامج “المشهد” المذاع على قناة النيل للأخبار، وتقدمه الإعلامية غادة فاروق ويعده الإعلامى هانى الجمل.

وفى مناسبة الذكرى الثامنة والأربعون لانتصارات أكتوبر المجيدة، ناقش برنامج “المشهد” الحرب النفسية التى شنتها إسرائيل على مصر فى أعقاب نكسة يونيو 67 ، وبحث الإجابة عن سؤال: كيف تجاوز المصريون جيشا وشعبا هذه الهزيمة وتحقيق الانتصار الكبير فى أكتوبر 73 ؟.

وفى الإجابة على السؤال، أوضح عبد الغنى أن الحرب النفسية (أو الحرب السيكولوجية) مصطلح يشير إلى أي فعل يمارَس وفق أساليب نفسية لاستثارة رد فعل نفسي مخطَّط في الآخرين.

وأضاف أن الجوانب الأساسية للعمليات النفسية الحديثة، تستخدم أساليب عديدة، وميكانيزمات تَستهدف التأثير في الأفراد لتمرير نُظم قِيَمية أو تصدير مشاعر أو دوافع غالبا تضر بالطرف الآخر أو تسعى لسحقه وإقراره بالهزيمة كما كان مخططا فى الصراع العربى الإسرائيلى عبر الحروب المختلفة.

اقرأ أيضا: عاطف عبد الغني يكتب: الدين والسياسة (٣).. عيسى والأنبياء الكَذَبة!

وأضاف أيضا أن هذا الجيل من الحرب النفسية لم يكن مستخدما بالشكل الذى نعرفه الآن به فى حرب أكتوبر عام 1973 حيث كانت الحرب عسكرية ومواجهة مباشره بالسلاح.

وواصل مع ظهور حروب الجيل الرابع أصبحت أكثر انتشارا وسهوله مع تطور وسائل الاتصال الرقمية حيث تم استغلال الاجيال الجديده التى لم تعش فترات الحروب ولم يتأصل بداخلها العداء للعدو.

وناقش عبد الغنى خطة الخداع الاستيراتيجية الرائعة التى استطاعت مصر من خلالها مباغتة إسرائيل فى حرب أكتوبر، وأود أكثر من مثل على عمليات الخداع التى تم التخطيط لها قبل الحرب بعام على الأقل وتم تنفيذها بحرفية وذكاء كبيرين

شاهد فيديو الحلقة.

زر الذهاب إلى الأعلى