د. هبة جمال الدين تكتب: تساؤلات مشروعة لفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب

 

سعدنا جميعا بتعافي فضيلة الإمام واستجابة الله عز وجل لدعوات المصريين جميعا لفضيلته. والحمدلله كانت مشاركته في قمة قادة الأديان لتغير المناخ دليل علي شفاؤه.
واتمني علي فضيلته أن يتسع صدره للاجابه علي ما ساطرحه من تساؤلات:
ما فائده الصلاة المشتركة التي تمت في نهاية مؤتمر قادة الأديان؟ هل أدت إلي انقشاع تغير المناخ؟ ام هي دعوة لنشارك دور العبادة في الصلاة مع غيرنا من اتباع الاديان؟ ام أنها دعوة للتمهيد لعقد شعائر مشتركة بين أتباع الأديان تمهيدا لطرح صلاة واحدة؟ ام ماذا فضيلتكم؟
هل صلاة الكورونا صلاة الأخوة الإنسانية التي شاركتم فيها فضيلتكم يوم ١٤ مايو ٢٠٢٠ اي يوم النكبة في التاريخ العربي الموافق ١٤ مايو ١٩٤٨ يوم ما يسمي باستقلال إسرائيل بدعوة من الفاتيكان ووثيقة الأخوة الإنسانية هو امتداد لهذه الصلاة؟ وهل هي من الشرع؟ ولماذا وصفتم سيادتكم هذا اليوم باليوم التاريخي أكثر من مرة في كلمتكم؟
وما حكم الدين في الصلاة الابراهيمية التي عقدت في اور بالعراق؟ هل يمكن الصلاة في الإسلام بادعية بديلة عن آيات القران الكريم؟ هل يمكن الصلاة بطرق مختلفة من تأليف البشر كما تم ودعاء مؤلف يجمع بين تعاليم اليهودية والبوذية والهندوسية والطاوية والمسيحية ثم الاسلام؟ هل يسمح الاسلام بذلك؟
وإذا عدنا لقمة قادة الأديان هل لها علاقة بالتمهيد بمخاطر عالمية لابد أن يتشارك فيها اتباع الأديان لتشارك الموارد تمهيدا لإنقاذ الكوكب؟ هل هي دعوة لموافقة الشعوب المؤمنة بالإدارة المشتركة للموارد خاصة أنها خرائط توزيع الموارد بالمنطقة العربية بالأساس؟ هل يمكن أن تكون ما تمخضت عنه القمة هي بداية لتطبيق ما طرحه سكرتير عام الأمم المتحدة في مجلس الأمن عام ٢٠١٨ بضرورة الإدارة المشتركة للموارد من قبل من يمتلك التكنولوجيا حفاظا على بقاء الكوكب؟ وهل يمكن أن يكون ذلك تمهيدا لمخطط الولايات المتحدة الابراهيمية التي جعلت تغير الموارد خطر يدعو للاتحاد الفيدرالي تحت حكم إسرائيل التي تمتلك المورد والقبول سيكون عبر تمهيد رجال الدين؟
ما هو رأي الأزهر الشريف في شرعية تغير مسمي الأديان خاصة الدين الاسلامي بالإديان الابراهيمية كبديل عن السماوية؟ هل عرفتم سيادتكم بالفتوي الدينية الصادرة عن دار الإفتاء الفلسطينية بحرمة الابراهيمية؟ وما موقف الأزهر الشريف منها؟ هل ربط اتفاقات التطبيع مع إسرائيل بالإبر اهيمية أمر من الدين؟ وما موقف الأزهر من ذلك؟
وما مدي شرعية استخلاص المشترك الابراهيمي من الأديان وتنحية المختلف عليه؟ ما شرعية التمهيد لنزع القدسية من المقدس وإقامة مقدسات جديدة؟ وما مدي شرعية الحج إلي مدينة اور بالعراق ببيت سيدنا ابراهيم كما تنادي الفاتيكان؟
ما مدي شرعية الابراهيمية من الاساس ولماذا يحمل المسجد في المدينة الابراهيمية الأولي اسم فضيلة الأمم أحمد الطيب بجانب معبد يسمي ابن ميمونة؟
ما هو حكم الدين في زواج المثليين علي ملة الإسلام في المذهب الاسلامي التقدمي الذي يدخل في الابراهيمية عبر إعادة قراءة وتفسير النص الديني؟
ما الحكم الشرعي من ايجار الارحام الابراهيمية كبديل عن تعدد الزوجات في الاسلام؟
ما حكم الدين في سكن المرأة مع رجل غريب عنها سكن مشترك دون زواج؟ وما حكم الدين في حرية المرأة ممارسة الرذيلة قبل الزواج؟ وما حكم الدين في حرية المرأة لتسجيل ابن السفاح؟ وهل التشريع الصادر بدولة عربية شقيقة علي هذا النحو من الدين وما هو موقف الأزهر منه؟
لماذا اختارت وثيقة الأخوة الإنسانية هذا الاسم الذي يعود لجذور ماسونية وأدعو فضيلتكم للاطلاع علي مقال سيد قطب لماذا انا ماسوني ستجدون فيه نفس الأفكار التي اتخذتها وثيقة الأخوة الإنسانية؟
ما حكم إقامة دور عباده جديدة يكون لها القدسية كبديل عن دور المقدسات؟
اتمني علي الله أن أجد إجابة وفتوي شرعية من الازهر الشريف لما طرحته. شكرا فضيلتكم علي سعة صدركم وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسلمين والأمة الإسلامية جمعاء.

د هبه جمال الدين
مدرس العلوم السياسية بمعهد التخطيط القومي وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية

زر الذهاب إلى الأعلى