بائع الجثث والعظام البشرية.. نصف مليون يتابعونه على «تيك توك»

كتب: أحمد محمد

أطلق عليه رواد التواصل الاجتماعي “رجل العظام”، بعد شهرته بسبب نشر بضاعته عبر تطبيق “تيك توك” الشهير، ووصل عدد متابعيه عليه إلى نحو 500 ألف شخص بسبب المقاطع المثيرة للجدل والمرعبة، فى ذات الوقت.

اسمه جون بيتشيا فيري، شاب أميركي، نشر عدد منم الفيديوهات له من داخل معرضه في نيويورك، الذى يجمل بضاعة مثيرة للخوف، وهى رفات بشرية وجماجم.

فيري يدرس “التصميم” في الولايات المتحدة، كما يصفها البعض التي ينشرها حول تجارته الرائجة بالرفات البشرية، ويتعاون حالياً مع ثمانية متعاقدين، حيث يبيع لهم ما بين 20 و80 قطعة بشرية شهرياً، تتنوّع بين عظم الفخذ إلى العمود الفقري وجماجم كبار وحتّى أجنة.

تتراوح أسعار المعروضات فى دكان فيرى ما بين 18 دولاراً إلى 6 آلاف دولار بحسب نوع القطعة.

اقرأ أيضا: مسجل خطر ينهي حياة تاجر بسبب كاسيت التوك توك في البساتين

المدهش أن هذه التجارة تجذب علماء الأنثروبولوجيا وجامعي التحف والفنانين، فى ذات الوقت الذى تثير فيه استياء البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا أنّها “غير أخلاقية”، حيث شكّك البعض الآخر في شرعية هذه التجارة.

وقال فيري لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إنه يبيع هذه البضاعة فقط لمساعدة طلاب الطبّ”، مؤكدا أنه “يشتري العظام من أشخاص لديهم عيّنات طبية لم يعودوا يرغبون بحيازتها أو استخدامها، وهو يقوم بإعادة تدويرها”.

فيما يرى البعض أن هؤلاء الأشخاص الذين يشترون العظام البشرية لا ينظرون إليها في كثير من الأحيان على أنّها أدوات تعليمية، لكن يتمّ تحويلها أحياناً إلى مجوهرات ونجف مصنوع من عظام الكتف وقد ينتهي بها الأمر في خزانات التحف في المنازل.

كما يعتقد آخرون أن هذه الرفات مسروقة من القبور ونقلت إلى المجال التعليمي، أما فيري فيؤكد أن “النسخ المقلّدة للعظام أقل فائدة من تلك الحقيقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى