فى إجراءات حراسة وتأمين مشددة مصر تستقبل “ملوك الشمس” العائدة من التشيك| صور

كتب: طارق متولى

يستقبل مطار القاهرة مساء اليوم الأربعاء، مقتنيات معرض الآثار المصرية “ملوك الشمس” القادم من جمهورية التشيك بعد أن استمر عرض المقتنيات من الدولة المصرية القديمة لمدة عام تقريبا.

وقالت مصادر فى وزارة السياحة فى تصريحات خاصة لـ “بيان” إن المعرض ضم 90 قطعة أثرية اكتشفتها حفريات البعثة التشيكية في حفريات البعثة التشيكية التى تقوم بعمل حفائر بمنطقة سقارة بالجيزة وفقا للاتفاق بين الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة السياحة، وجمهورية التشكيك، حيث تقضى الاتفاقات الدولية أن الدولة مكتشفة الآثار يحق لها عرض الآثار ببلدها بعد الحصول على موافقة المجلس الأعلى للآثار، ووزارة السياحة المصرية.

وافتتح وزير السياحة والآثار خالد العناني ورئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس، ووزير الثقافة التشيكي لوبومير زوراليك، يوم 30 أغسطس من العام الماضى 2020  “ملوك الشمس” الذي أقيم في المتحف الوطني بالعاصمة التشيكية، براغ.

طالع المزيد: الداخلية تنشر فيديو لشخص يحفر أسفل مسكنه للبحث عن آثار |شاهد الفيديو

وحضر الافتتاح قرابة 500 من أهم الشخصيات في المجتمع التشيكي ورجال الأعمال وكبار رجال الدولة التشيكيين، بمن فيهم نائب رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الصحة ووزير التربية والتعليم وعدد من أعضاء البرلمان في جمهورية التشيك، بالإضافة إلى سفير مصر في براغ سعيد هندام، ومساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأوروبية بدر عبدالعاطي ، وعالم الآثار زاهي حواس وأعضاء الوفد المصري. انتهى المعرض يوم أمس، وحقق إقبالا كبيرا من الجمهور التشيكى.

ويرافق المعرض فى عودته ممثل للمتحف المصرى بالتحرير، وممثل للمتحف الكبير بالجيزة، حيث تعرض هذه القطع المكتشفة بالمتحفين بعد عودتها.

كما رافق البعثة اخصائى ترميم من المتحف الكبير، وقوة تأمين من شرطة السياحة والآثار المصرية.

ومن المنتظر أن تصل قطع  المعرض والمرافقين مساءا على الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا. وطائرة شحن تنقل صناديق قطع المعرض  تابعة لنفس الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى