بعد تورط موظفين تابعين لها في انتهاكات جنسية.. «الصحة العالمية» تتعهد بعدم التسامح

وكالات
بعد تورط موظفين تابعين لها في انتهاكات جنسية بجمهورية الكونغو الديموقراطية، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن استعدادها لإطلاق خطة عمل تتعهد “عدم التسامح” مع الانتهاكات الجنسية.
وقالت وكالة “فرانس برس” إن هذا التحرك من منظمة الصحة يأتى بعد ضغوط علنية مارستها كبرى الدول المانحة على المنظمة الصحة، ومطالبة عشرات البلدان في بيان نادر بـ”التزام كامل” بشأن هذا الموضوع.

طالع المزيد| «منظمة الصحة»: إجراءات عاجلة للحد من التعرض لتلوث الهواء

وقالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن مديرها العام تيدروس أدهانوم، قدم بالفعل مسودة خطة الاستجابة للدول الأعضاء من أجل جمع تعليقاتها وردود فعلها.
وأشارت المنظمة إلى أن لجنة تحقيق مستقلة أصدرت في 28 سبتمبر تقريرا صادما كشف أن 21 من موظفي منظمة الصحة العالمية كانوا من بين 83 من مرتكبي انتهاكات جنسية مفترضة ضد عشرات الأشخاص في الكونغو الديموقراطية خلال فترة تفشي وباء إيبولا بين عامي 2018-2020.
وأوضحت المنظمة أن خطة الاستجابة، تتمثل فى تقديم إجراءات فورية ومتوسطة وطويلة الأجل لمعالجة أوجه القصور المحددة في التقرير، موضحة أن الخطة تؤكد على عدة نقاط تهدف إلى “وضع الضحايا في صميم الوقاية والاستجابة للاعتداء الجنسي” و” تعزيز المسؤوليات الفردية والإدارية “.
تهدف – أيضا – الوثيقة إلى “إصلاح ثقافة منظمة الصحة العالمية وهياكلها وأنظمتها، من أجل خلق ثقافة لا مكان فيها للاستغلال والاعتداء الجنسيين، ولا مكان فيها للإفلات من العقاب”.

زر الذهاب إلى الأعلى