نصر الله يتهم جعجع بالسعى لإشعال حرب أهلية فى لبنان

وكالات

دعا نصرالله كافة مكونات المجتمع اللبناني إلى “الوقوف في وجه القاتل والمجرم وسفاك الدماء” من أجل منع اندلاع حرب أهلية.

وجه حسن نصر الله الأمين العام لـ “حزب الله” أصابع الاتهام إلى سمير جعجع رئيس حزب “القوات اللبنانية”، زاعما أن الأخير يشعل فتيل حرب أهلية جديدة في لبنان، وذلك فى أعقاب المواجهات المسلحة التى شهدتها بيروت خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال نصر الله إن جعجع، يحرّض على الكراهية بين المسلمين والمسيحيين، مضيفا أن القوات اللبنانية أرادت أن يشعر مسيحيو بيروت بإحساس الخوف الدائم، من أن المواطنين الشيعة في المناطق الموالية لحزب الله أرادوا “غزو مناطقهم والسيطرة على حياتهم وممتلكاتهم، ويريدون إزالتهم والقضاء عليهم وقتلهم” حسب قوله.

طالع المزيد| 4 قتلى و 7 جرحى الحصاد.. شمال لبنان مشتعل بصراعات عائلية| شاهد

وكان نصر الله قد ألقى خطابا بثته قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله، مساء أمس الإثنين، وظهر فى الخطاب محاطاً بصورة الضحايا السبعة الذين قُتلوا في أحداث 14 أكتوبر، متهما القوات اللبنانية شرعت في المعركة وارتكبت مجزرة.

وأعلن نصر الله خلال الخطاب أن عدد المقاتلين الجاهزين للقتال في صفوف حزبه يبلغ 100 ألف، باستثناء الحلفاء والمنظمات غير العسكرية.

وجاء ذلك قبل ساعات من إعلان البرلمان اللبناني اليوم الثلاثاء، عن تبكير موعد الانتخابات النيابية إلى 27 مارس  2022 عوضاً عن 8 مايو المقبل، وهو ما فسره بعض المحللين، بأن القوى السياسية اللبنانية المختلفة تستبق الانتخابات بمحاولة لما اسموه “شدّ العصب بين أتباعها”.

وكانت مواجهات قد وقعت خلال تظاهرة لمناصري حزب والله وحركة أمل، اعتراضاً على أداء المحقق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار، والذي يطالب الثنائي الشيعي بعزله.

وجدير بالذكر أن كل الكتل النيابية اللبنانية وافقت على تقديم موعد الانتخابات، باستثناء تكتل “لبنان القوي” بقيادة جبران باسيل، حليف حزب الله، الذى اعتبر أن تبكير الموعد إلى شهر مارس يُعرض الانتخابات لمخاطر ظروف الطقس والعواصف الثلجية خلال هذه الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى