رئيس شعبة الثروة الداجنة ينصح المستهلك بشراء البيض من المجمعات  

كتب: على طه

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ووفقا للاتفاق المبرم مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، تضخ سلعة البيض إلى منافذ  المجمعات الاستهلاكية، والبالغ عددها نحو 1300 منفذ، لبيعه بتخفيضات 20%، حيث يبلغ سعر الكرتونة 48 جنيهًا.

وأضاف السيد أن منافذ المجمعات الاستهلاكية تبيع جميع السلع الغذائية واللحوم بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر حوالي 20% تقريبًا، يوميا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً، كما تضخ القابضة الغذائية إلى المنافذ كميات من السلع الغذائية المتنوعة لتلبية احتياجات المواطنين، وتحقيق التوازن بالأسواق.

وعن الارتفاع الكبير فى أسعار البيض أوضح السيد أن بعض منتجي الدواجن والتجار، أرجعوا أسباب زيادة أسعار البيض إلى انخفاض معدل الإنتاج مقارنة بالعام الماضي رغم زيادة تكلفته، حيث ارتفعت أسعار الخامات عالميًّا، الذرة قفزت من 3 آلاف جنيه إلى 5500 جنيه، والصويا  من 5 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه، بالإضافة إلى زيادة أسعار الشحن.

طالع المزيد| بأسعار مخفضة.. تعرف على خريطة منافذ بيع البيض

ومن المعروف أن سلعة البيض من السلع التي تشهد زيادة الطلب عليها  نظرا لبدء الموسم الدراسي من ناحية، واقتراب موسم الشتاء من ناحية أخرى. يذكر أن أسعار بيض المائدة قد شهدت ارتفاعا بحوالي 12% و20 % خلال الفترة الماضية، حيث سجل بلغ سعر البيضة نحو 2 جنيه ليصل سعر كرتونة البيض 30 بيضة إلى 60 جنيهًا، هذا بالنسبة للبيض الأبيض بينما تصل كرتونة البيض الأحمر إلى نحو 62 جنيهًا.

واستطرد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية قائلا: ” ولكن كل هذه الأسباب لا تبرر الارتفاع الذى حدث مؤخرًا، فمن غير المنطقى أن يبلغ سعر كرتونة البيض فى المزرعة حوالى 47 جنيهًا، لتصل إلى المستهلك ب 55 أو60 جنيهًا”.

ويذكر أن أسعار البيض شهدت ارتفاعا كبيرا، حيث سعر كرتونة البيض وصل فى بعض المناطق إلى 65 جنيهًا، ولجأ عدد كبير من المواطنين إلى تخفيض استهلاكهم منه، فى ظل الارتفاع الذى حدث فى السعر، بالإضافة إلى قيام بعض التجار ايضًا بالامتناع عن شراء البيض من المزارعين أو المنتجين، خاصة أن معظمهم أصبح يبيع نصف الكمية فقط، عكس ما كان يحدث قبل ارتفاع الاسعار، بسبب مقاطعة عدد كبير من المواطنين للشراء.

أيضا من المعروف أن سلعة البيض من السلع التي تشهد  زيادة الطلب عليها  نظرا لبدء الموسم الدراسي من ناحية، واقتراب موسم الشتاء من ناحية أخرى. يذكر أن أسعار بيض المائدة قد شهدت ارتفاعا بحوالي 12% و20 % خلال الفترة الماضية، حيث سجل بلغ سعر البيضة نحو 2 جنيه ليصل سعر كرتونة البيض 30 بيضة إلى 60 جنيهًا، هذا بالنسبة للبيض الأبيض بينما تصل كرتونة البيض الأحمر إلى نحو 62 جنيهًا.

وفى سياق أخر شهدت أسعار اللحوم البيضاء (الدواجن) زيادة غير مبررة فى أسعار، حيث تتراوح أسعار الدواجن البيضاء بين 34 و35 جنيهًا للكيلوجرام، بعد أن كان السعر بين 25 و27 جنيهًا.

زر الذهاب إلى الأعلى