«الجونة» يهدى جائزته للفيلم المسيىء لمصر.. اعرف أين ذهبت باقى جوائز المهرجان

كتب: على طه

أسدل الستار مساء اليوم الجمعة، على فعاليات مهرجان الجونة السينمائى، فى دورته الخامسة بإعلان الجوائز، حيث فاز الفيلم المصرى المثير للجدل “ريش” بجائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل، وتبلغ قيمة الجائزة 20 ألف دولار أمريكي، تسلمها مخرج الفيلم، عمر الزهيري.

فيما حصل الفيلم الفنلندي، “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك” – من إخراج تيمو نيكي – على جائزتين، الأولى جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل، وقيمتها 50 ألف دولار أمريكي، والثانية، جائزة أفضل ممثل، وحصل عليها بيتري بويكولاينن، بطل الفيلم.

أما جائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم روائي طويل، فقد فاز بها الفيلم المكسيكي “غروب” وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار.

طالع المزيد| ختامها كورونا.. سميح ساويرس يعلن إصابة 4 حالات بكورونا في مهرجان الجونة

وذهبت نجمة الجونة البرونزية لأفضل فيلم روائى طويل، إلى أحد أفضل الأفلام الآسيوية، وقيمة الجائزة 15 ألف دولار، وحصل عليها فيلم “هروب الرقيب فولكونوجوف”، للمخرج ين الكسي تشوبوف وناتاشا ميركولوفا.

وحصل الفيلم اللبناني “كوستا برافا لبنان” على جائزة نجمة الجونة الخضراء، وهو من بطولة المخرجة، نادين لبكي.

وأعلن مدير المهرجان، انتشال التميمي، اليوم الجمعة، أن الدورة القادمة للمهرجان (نسخته السادسة) ستقام في الفترة من 13 إلى 21 أكتوبر من العام القادم 2022.

وجدير بالذكر أن الفيلم المصرى الفائز بجائزة أفضل فيلم عربي روائي وهو فيلم “ريش” قد أثار جدلا واسعا بعد عرضه ضمن فعاليات “الجونة السينمائي”، حيث تدور أحداث الفيلم حول أسرة تسكن العشوائيات، وفى مناسبة الاحتفال بعيد ميلاد ابنهما الصغير، يحوّل أحد السحرة الزوج إلى “دجاجة” فتضطر الزوجة لإعالة الأسرة من خلال معناة كبيرة.

وتم اتهام الفيلم من الجمهور وكثير من النقاد بالإساءة وتشويه صورة مصر ورجالها، بسبب وعبّر بعض النجوم فى المخرجان عن غضبهم من فيلم “ريش”، وانصرفوا من دور العرض السينمائي أثناء عرضه ومن أبرز الفنانين الذين فعلوا ذلك الفنان شريف منير.

زر الذهاب إلى الأعلى