هيئة الدواء: الحامل يمكنها تناول «الباراسيتامول».. بشروط

كتب: على طه

قالت هيئة الدواء المصرية فى بيان لها – اليوم الاثنين – إنه “من الممكن أن يتم استخدام “الباراسيتامول” أثناء الحمل إذا لزم الأمر، مع استخدام أقل جرعة ممكنة، واستخدامها لأقصر وقت ممكن لتقليل الألم أو الحمىن مشددة على ضرورة استشارة الطبيب في حالة عدم التحسن أو إذا كانت السيدة الحامل بحاجة إلى تناول الدواء بجرعة أعلى.

والباراسيتامول هو أحد أسماء المنتج التجارى للمادة الفعالة لمجموعة المسكنات التي تنتمي إلى مركب “الأسيتامينوفين  acetaminophen”، وهو مسكن يتداول في مصر والدول العربية وحول العالم بأسماء تجارية مختلفة، مثل: أدول، وبنادول، وسيتال للأطفال… وغيرها.

طالع المزيد| منظمة الصحة العالمية تنصح المرأة الحامل بعدم ترك حمض الفوليك.. لهذه الأسباب

‏‎وفى سياق قريب، فقد أطلقت وزارة الصحة والسكان مبادرة «صحة المرأة» في يوليو من العام الماضي، حيث تشمل الفحص وتقديم التوعية للاهتمام بالصحة العامة لكافة السيدات بالمجان، ويتم العمل بالمبادرة من خلال 3593 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية.

والمبادرة مستدامة وتستهدف السيدات على مستوى الجمهورية، بداية من سن 18 عامًا، وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، والتوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة إلى التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى، حسب إعلانات وزارة الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى