قبل أيام من انطلاق الحدث التاريخي.. 5 معلومات عن طريق الكباش (صور)

كتب: أحمد السيد

 

أيام قليلة تفصلنا عن حدث تاريخي في محافظة الأقصر سيكون محط أنظار العالم بأسره، فضلاً عن كونه فرصة ذهبية في تنشيط السياحة، حيث تستعد محافظة الأقصر لافتتاح طريق الكباش الجديد.

ومؤخرًا اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، لمتابعة آخر مستجدات الأعمال استعدادًا لهذه الاحتفالية .

اقرا أيضا.. الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: افتتاح طريق الكباش سيُبهر العالم

 

أبرز 5 معلومات عن طريق الكباش 

يربط طريق الكباش بين معبد الاقصر ومعبد الكرنك بطول 2700 متر، ويضم طريق الكباش تماثيل من الأسر المختلفة والتي تبلغ 1200 تمثال لكل من آمون رع وأبو الهول، حيث أطلق المصري القديم على طريق الكباش “وات نثر” يعني طريق الإله.

وكان يقام في طريق الكباش احتفالات أعياد الآوبت كل عام، وهى أعياد الحصاد عند المصري القديم وكانت تماثيل الكباش تقام على هيئتين الأولى علي شكل جسم أسد ورأس إنسان “أبو الهول”، والثانية علي  شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله “أمون رع”.

توجيهات الرئيس السيسي

 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة أن تصبح هذه الاحتفالية بمثابة استمراراً لنهج الفاعليات العالمية التي تنظمها الدولة للترويج لقوة مصر الناعمة وحضارتها العريقة، وأبرزها موكب المومياوات الملكية، وعلى نحو يعكس دولياً ثراء محافظة الأقصر كمقصد سياحي عالمي متكامل الجوانب.

وقال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير السياحة والآثار عرض الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتحديث الإداري الشامل من خلال اعتماد برامج التحول الرقمي، خاصةً ما يتعلق برقمنة تراخيص المنشآت السياحية والفندقية، وكذا الخدمات المقدمة للزائرين والسائحين.

كما عرض الوزير النشاط الدولي لوزارة السياحة والآثار، بما فيها المشاركة في المعارض السياحية الدولية، بالإضافة إلى زيارته الأخيرة إلى مقر منظمة اليونسكو ولقائه بالمسئولين وعلى رأسهم السيدة مدير عام المنظمة، وعرض جهود الدولة في ملف الآثار والمتاحف.كتب- محمد عبدالناصر:

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد 

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد 

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد 

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد

 

 افتتاح طريق الكباش الجديد
زر الذهاب إلى الأعلى