سكرتير محافظة الجيزة: لن نتهاون مع المتعدين على أملاك الدولة واتخذنا قرارات إزالة فورية

اللواء علاء بدران في حوار خاص لـ"بيان"

الارتقاء بمستوى المعيشة أهم أولويات الرئيس السيسي في تلك المرحلة

أسعى إلى استماع المواطنين وحل مشاكلهم كجزء من المسئولية

مبادرة ١٠٠ مليون صحة نموذج وبيت خبرة للعديد من الدول الأخرى

مبادرة حياة كريمة خطوة على طريق العدالة الاجتماعية في مصر

حققنا تغييرًا ملموسًا في قطاع النظافة تنفيذًا لتكليفات الرئيس السيسي

حوار: إسلام فليفل

منذُ قدومه إلى محافظة الجيزة وتحمّل مسؤولية منصب السكرتير العام، وهو يسعى جاهدا في العمل، يواصل ساعات اليوم، وقد يحتمل وقته للتأخير، يُلبي خدمات المواطنين، ويُسهّل إمكانية التواصل معهم، يُخصص لقاءً مفتوحا ويستمع لمشاكلهم.

أمّا المحافظة ومن فيها؛ فقد كُلِّفوا بملفاتٍ عديدةٍ للارتقاء بمستوى المعيشة للمواطنين، أهمّها التعليم والصحة، بالإضافة لمبادرة حياة كريمة، فضلا عن أراضى الدولة والتعدي عليها، بجانب ملف النظافة.

التقطت “بيان” باللواء علاء بدران -السكرتير العام لمحافظة الجيزة- في حوار ساخن، نكشف من خلاله أهم ما تقوم به المحافظة للارتقاء بمعيشة المواطن وتلبية خدماته.

وإلى نص الحوار:

في البداية نريد أن نتعرف على تكليفات الرئيس من أجل حل مشاكل المواطنين؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلفنا بملفات عديدة أهمها الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، وتوفير احتياجاتهم اليومية بالشكل المطلوب، وإحدى أهم الوسائل لتحقيق ذلك هو التعرف على احتياجات المواطنين أولاً، علاوة على حل مشكلات الموطنين وإحساسهم بالأمان.

منذ توليك المسئولية ما أبرز القرارات المهمة التي اتخذتها؟

منذ قدومي لمحافظة الجيزة، وضعت خدمة المواطنين على عاتقى، عن طريق تسهيل التواصل معهم، بتخصيص يوم لعقد لقاء مفتوح للمواطنين، والاستماع إلى مشكلاتهم ومناقشة مطالبهم، لحلها بعد دراسة دقيقة عن طريق مجموعة من المعنيين بخدمة المواطنيين داخل الديوان العام بالمحافظة.

فبناء الإنسان وتمهيد الطريق الصحيح له هدف واضح للقيادة السياسية، ولابد أن نسير على خطاهم، ونسعى جاهدين لتذليل العقبات التي تقف في طريق كل مواطن، ولا نفرق بين مواطن وآخر فالجميع سواء بالنسبة لنا.

ماذا عن ملف التعليم والصحة في المحافظة؟

دائما أصحاب القرار في محافظة الجيزة يضعون على رأس أولوياتهم ملفي التعليم والصحة، حيث تم الاستعداد للفصل الدراسي الجاري، من خلال خطة تم إعدادها بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، علاوة على افتتاح العديد من المدارس بتكلفة مالية كبيرة، ضمن مبادرة حياة كريمة، والتي ساهمت بشكل كبير في تقليل كثافة الفصول.

بينما ملف الصحة، يعد من الملفات الحيوية التي يسعى الجميع لإحداث تحسن ملموس فيه، وهذا ظهر جلياً في اهتمام الدولة بهذا الملف، وإطلاق العديد من المبادرات حفاظاً على صحة المواطنين.

من موقع مسئوليتك.. كيف ترى مبادرات الصحة في مصر؟

أرى أن مصر حققت التوازن الاستراتيجي والاستفادة المثلى من الموارد من منظور الصحة في جميع السياسات المبنية على الأدلة والبراهين والابتكار، حيث تم استمرار جميع الخدمات دون الاستثناء بما فيها التقدم والتوسع الحسن لتوفير التأمين الصحي الشامل وإرساء مبدأ عدم إغفال أحد.

وعلى الجميع أن يتقدم بالشكر للرئيس السيسي الذي أعطى الأولوية القصوى للصحة، من خلال توثيق تواصل التعاون مع جميع الجهات وخاصة للقطاع الصحي والتنموي، فمبادرة 100 مليون صحة تعد نموذجا وبيت خبرة لكثير من الدول، وفي ظل قيادة حكيمة سنستطيع القضاء على بعض الأوبئة التي ضرت بصحة أهالينا في وقت سابق.

وماذا عن مبادرة حياة كريمة وتأثيرها على المواطن الجيزاوي؟

لابد أن نشيد بمبادرة حياة كريمة التي أعلن عنها الرئيس خلال مؤتمر الشباب السابع بالعاصمة الإدارية منذ أكثر من عاميين، والتي تستهدف حل أزمة المياه للمصريين وتوصيل مياه نظيفة للفقراء في القرى القرى الأكثر فقراً، وإعادة إعمال منازلهم المعرضة للسقوط وبناء مدارس ومستشفيات حديثة.

تلك المبادرة خطوة على طريق العدالة الاجتماعية وإنقاذ الفقراء في مصر، لإن المفهوم الصحيح للحماية الاجتماعية يتمثل في توفير تعليم حديث ومنظومة صحية جيدة وفرص عمل ومقاومة مخاطر الفقر، والمبادرة على أرض الواقع تحقق كل ذلك في ربوع مصر، وأنا شخصيًا اعتبرها جبر لخواطر ملايين المصريين.

وكيف تعاملتم مع ظاهرة التعدى على أراضى الدولة؟

لن نتهاون في أي مخالفات، والجهات المعنية بالمحافظة لديها تعليمات بتنفيذ قرارات الإزالة الفورية لكل تعدى على أملاك الدولة في إطار تنفيذ الموجه 18 لإزالة التعديات، وردع المخالفين مع إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وفي ذلك الإطار قام مركز ومدينة البدرشين بتنفيذ 20 قرار إزالة خلال شهر أكتوبر من العام الحالي، رصدتهم وحدة المتغيرات المكانية، ولهذا قام اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بإصدار قرار بإنشاء وحدة البنية المعلوماتية المكانية بالمحافظة، على أن يكون مقرها الجهاز التنفيذي لمعلومات شبكات المرافق بالمحافظة، وذلك انطلاقا من السعي نحو تحقيق تكامل للبنية المعلوماتية المكانية لمنظومة التخطيط المصرية.

وماذا عن الدور الحيوي الذي ستقدمة وحدة البنية المعلوماتية بالمحافظة؟

ستكون مهمتها رصد كل التعديات والمخالفات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة ومخالفات البناء، وأي أراضي يتم زراعتها أو استصلاحها من خلال ما يرد من وحدة المتغيرات المكانية، وكل الإدارات والأجهزة ومديريات الخدمات وجهات المرافق؛ للحصول على جميع البيانات الخاصة بالمحافظة في صورة ورقية رقمية محددة بالإحداثيات، على أن تكون البيانات محدثة ومعتمدة.

ويتم التحديث المستمر لهذه البيانات بصفة دورية طبقاً لطبيعة البيانات بكل جهة، ويأتي هذا القرار بهدف تمكين متخذي القرار من متابعة تنفيذ المشروعات من خلال إتاحة مؤشرات الأداء التي تمكن من متابعة تنفيذ خطط تطوير البنية التحتية وإدارة الموارد الطبيعية، والحفاظ على البيئة وإدارة أراضي الدولة، إلى جانب تعظيم الاستفادة من موارد الدولة.

وماذا عن ملف النظافة؟

حققنا تغيرًا ملموسًا في قطاع النظافة، خاصة أن ذلك الملف كان على رأس تكليفات القيادة السياسية للمحافظين، حيث تم رفع أكثر من 100 ألف طن قمامة على مستوى المحافظة، وتم تنفيذ العديد من المبادرات، لتطوير وتجميل الشوارع والميادين.

زر الذهاب إلى الأعلى