اتحاد الصحفيين العرب: أكثر من 12 ألف صحفي قتلوا أثناء تأدية عملهم

كتب: على طه

دعا الاتحاد العام للصحفيين العرب اليوم الثلاثاء إلى إحياء يوم 2 نوفمبر اليوم الذى اختارته الأمم المتحدة كيوم عالمى لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

وأضاف اتحاد الصحفيين العرب، فى بيان له أن عدد الصحفيين الذين قتلوا أثناء تأدية عملهم بلغ أكثر من 12 ألف صحفي فى العالم، وذلك خلال السنوات الخمس الأخيرة.

طالع المزيد| نقابة الصحفيين تُعلن عن منح العاملين وأسرهم الجرعة الثانية للقاح كورونا

الهيئة الوطنية للصحافة تسعى لاستثمار الأصول المملوكة للمؤسسات الصحفية القومية

مدبولي يؤكد أهمية حضور الرئيس السيسي الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لتغير المناخ

وأوضح البيان أن منظمة الأمم المتحدة تقوم بإحياء يوم 2 نوفمبر من كل عام وذلك بعد اغتيال صحفيين فرنسيين فى مالي فى الثاني من نوفمبر عام 2013.

واشارت الأمم المتحدة إلى أن هذا الإفلات من العقاب يؤدى إلى مزيد من القتل، فضلا ًعن إنه غالباً أحد أعراض تفاقم الصراعات وانهيار القانون والأنظمة القضائية.

فيما أكد اتحاد الحفيين العرب أنه “كثرت وفيات الصحفيين ممن يعملون فى بلدان تحرقها الحروب مثل اليمن وسوريا، إلاّ أن عدد الصحفيين الذين قتلوا أثناء تغطيتهم لعمليات قتالية تراجع منذ عام 2011، إذ إزدات صعوبة وصول الصحفيين الى هذه المناطق الخطرة”.

ودعا الاتحاد العام للصحفيين العرب كافة المنظمات الإعلامية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى “العمل على حماية الصحفيين وتمكينهم من القيام بواجبهم الصحفي مع المحافظة على حياتهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى