منها فرض حالة الطوارئ.. سيناريوهات مُرعبة لمستقبل إثيوبيا

كتب: فتحي محمود

 

أعلن آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، فرض حالة الطوارئ في إثيوبيا، عقب تصاعد المواجهة مع جبهة تحرير شعب تيجراي، في الوقت الذي تتهم فيه جهات دولية أطراف النزاع في الإقليم بارتكاب انتهاكات حقوقية.

ودعا أبي أحمد، في بيان المواطنين للقيام بدورهم المطلوب من خلال الامتثال لتوجيهات إعلان الطوارئ”، مضيفا “يجب على المواطنين أن يتعاونوا مع سلطات إنفاذ القانون للقيام بواجباتهم بكفاءة وتقديم المساعدة اللازمة”.

وتابع آبي أحمد “إنه وقت التجربة والأخطاء.. سيتم اختبار الجميع حتى انتهاء الامتحان.. يجب علينا جميعا تكييف حياتنا مع زمن المحنة حتى يتم حل المشاكل بسرعة مع العودة إلى الحياة الطبيعية”.

اقرأ أيضا.. سفارة أمريكا بإثيوبيا تؤكد تدهور وخطورة الوضع الأمني بالبلاد

واضطرت الحكومة الإثيوبية لإعلان حالة الطوارئ بعد بدء قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الزحف من شمال البلاد إلى الجنوب باتجاه أديس أبابا

وأعلن آبي أحمد فرض حالة الطوارئ في إثيوبيا، عقب تصاعد المواجهة مع جبهة تحرير شعب تيجراي، في الوقت الذي تتهم فيه جهات دولية أطراف النزاع في الإقليم بارتكاب انتهاكات حقوقية.

 

ليلة سقوط أديس أبابا

أعلن جيش تحرير أورومو، المتحالف مع جبهة تحرير شعب تيجراي في  اثيوبيا أن الاستيلاء على العاصمة اديس ابابا بات قريبا جدا ومسألة أشهر إن لم يكن أسابيع.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن جيش تحرير أورومو تأكيده بأن مقاتليه دخلوا إلى عدة مدن في جنوب كومبولشا بينها كيميسي على بعد 320 كيلومترا من العاصمة الإثيوبية.

وقال المتحدث باسم جيش أورومو، أودا طربي، إنه “اذا استمرت الأمور على الوتيرة الحالية فسيكون دخول العاصمة وقتها مسألة أشهر إن لم يكن أسابيع”.

يأتي ذلك بعد أن تحالف مقاتلي جيش تحرير أورومو مع جبهة تحرير شعب تيجراي.

بيان الأمم المتحدة

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن المنظمة ستتحرك لحماية موظفيها العاملين في إثيوبيا مع تقدم جبهة تحرير شعب نيجراي وجيش تحرير الأورومو بإتجاه أديس أبابا.

قال فرحان حق، “نحن على دراية بالوضع على الأرض، وكما هو الحال مع جميع مراكز عملنا المختلفة، نتخذ خطوات للتأكد من حماية موظفينا”.

زر الذهاب إلى الأعلى